القوات الروسية قصفت منطقتي دونيتسك ولوهانسك شرق أوكرانيا

  • 4 مدنيين قتلوا بينما كانوا يحاولون الفرار من مدينة كريمينا
  • 3 أشخاص قتلوا في قصف آخر على مدينة خاركيف شرق أوكرانيا

قُتل ثمانية مدنيين على الأقلّ في قصف روسي استهدف الإثنين منطقتي دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا حيث تدور معارك بين الجيشين الروسي والأوكراني، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية التابعة لكييف.

وقال سيرغي غايداي حاكم منطقة لوهانسك عبر تلغرام إنّ أربعة مدنيين قتلوا بينما كانوا يحاولون الفرار من كريمينا، المدينة الصغيرة التي دخلتها القوات الروسية الإثنين وتمركزت فيها. بدوره قال بافلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك إنّ أربعة مدنيين قتلوا الإثنين في قصف روسي على منطقته.

زيلينسكي يعلن بدء الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا

وفي وقت لاحق، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإثنين بداية الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه جزئيا انفصاليون موالون لموسكو وحيث تشتدّ حدّة المعارك الدامية.

وقال الرئيس الأوكراني في كلمة عبر تلغرام “يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم”.

وتابع زيلينسكي “بغضّ النظر عن عدد الجنود الروس الذين تم إحضارهم إلى هنا، سنقاتل وسندافع عن أنفسنا”.

وفي سياق متصل، أسفر قصف روسي على مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل ، وفق ما أعلنت السلطات المحلية في خاركيف وذلك غداة ضربات أسفرت عن مقتل ستة أشخاص.

وبحسب مكتب النائب العام الإقليمي، تسببت قذيفة سقطت قبيل الظهر على ملعب للأطفال في منطقة سكنية بمقتل رجل وامرأة وألحقت أضراراً بعدد من المباني.

من جانبه، قال مدير مركز المساعدة الطبية الطارئة فيكتور زاباتشتا لوكالة إنترفاكس الأوكرانية إنّ غارة على مركز لتوزيع المساعدات الإنسانية الإثنين خلّفت قتيلاً وستة جرحى.

وأسفرت عمليات القصف التي استهدفت المدينة الأحد عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 24 آخرين، بحسب آخر حصيلة لمكتب حاكم المنطقة. كما قتل ثلاثة أشخاص آخرين في عمليات قصف بالمنطقة.