أوكرانيا.. وقف عمليات الإجلاء بسبب القصف الروسي

  • كييف أعلنت عدة مرات وقف علميات الإجلاء
  • قتل 6 أشخاص على الأقل وإصابة 8 في لفيف

أعلنت أوكرانيا، الاثنين، وقف عمليات إجلاء المدنيين من المدن والبلدات الواقعة على خط المواجهة في شرق البلاد، متهمة القوات الروسية بإغلاق وقصف الممرات الإنسانية.

وقالت نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي: “للأسف لن تكون هناك ممرات إنسانية اليوم 18 نيسان/أبريل. في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، لم يتوقف المحتلون الروس عن إغلاق وقصف الممرات الإنسانية”.

وسبق لكييف أن أعلنت عدة مرات وقف عمليات الإجلاء، لكن تعليق الاثنين هو الأطول.

ولفتت فيريشتشوك إلى أن “مفاوضات طويلة وصعبة” جرت مع روسيا بشأن عدد من الممرات، خصوصا من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة والمدمّرة.

وتحضّ السلطات الأوكرانية سكان منطقة دونباس في جنوب شرق البلاد على الانتقال سريعا إلى مناطق الغرب هربا من العملية الواسعة التي تنفذها روسيا للسيطرة على المنطقة.

وفي سياق متصل، أسفرت الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت صباح، الاثنين، مدينة لفيف الواقعة في غرب أوكرانيا، عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة ثمانية آخرين وألحقت أضرارا بالغة ببنى تحتية عسكرية، على ما أعلن الحاكم الإقليمي.

وقال ماكسيم كوزيتسكي على تلغرام: “حتى الآن هناك ستة قتلى وثمانية جرحى. ثمة طفل بين الضحايا” مشيرًا إلى أن القصف الروسي أصاب بنى تحتية عسكرية ومتجر إطارات ما تسبب في اندلاع حرائق.