روسيا تعزل أوكرانيا عن التجارة البحرية 

أعلنت بريطانيا، اليوم الأحد، أن البحرية الروسية فرضت حصاراً على ساحل أوكرانيا المطل على البحر الأسود، وعزلتها عن التجارة البحرية العالمية.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث استخباراتي يومي نُشر على حسابها على تويتر، أن البحرية الروسية تواصل توجيه ضربات صاروخية ضد أهداف في جميع أنحاء أوكرانيا.

وذكر البيان أن روسيا نفذت عملية إنزال برمائي في بحر آزوف، محذرة من إمكانية تنفيذها للمزيد من هذه العمليات في الأسابيع المقبلة.

فيما أكد رئيس الوزراء البريطاني بوربيس جونسون خلال اتصال مع الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي أن بلاده ستواصل السعي لمزيد من الخيارات لتعزيز الدفاع عن النفس في أوكرانيا

كذلك، أضاف أن بريطانيا ستعمل مع شركائها، بما في ذلك في اجتماع يوم الثلاثاء لدول قوة المشاة المشتركة في لندن، لمتابعة المزيد من الخيارات لتعزيز الدفاع عن النفس في أوكرانيا.

يشار إلى أن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية الواقعة في جنوب شرق البلاد بين شبه جزيرة القرم ودونباس، تخضع لحصار منذ أيام عدة، من قبل القوات الروسية، وتعيش وضعا حرجا، بحسب منظمة أطباء بلا حدود.

هجوم مرتقب على أوديسا

بينما تتأهب مدينة أوديسا الساحلية ثالث أكبر مدينة في أوكرانيا بعد كييف وخاركيف وعاصمة جنوب أوكرانيا، لهجوم روسي، حيث تعد السيطرة عليها عزل أوكرانيا عن البحر الأسود، بما ينطوي على حرمان البلاد من الاستيراد والتصدير.

وتجري 70 بالمئة من تجارة أوكرانيا البحرية عبر موانئ أوديسا، ومن دون هذه المدينة ستكون كييف معزولة إلى حد كبير عن الأسواق الدولية.