هل انتشر فيروس كورونا في روسيا قبل 130 عاماً

  • قالت صحيفة نيويورك تايمز إن علماء يشكّون أن المرض التنفسي الغامض الذي انتشر في روسيا عام 1889، قد يكون سببه في الواقع فيروس كورونا
  • نقل تقرير الصحيفة أن “الإنفلونزا الروسية” التي انتشرت في روسيا في ذلك الوقت تحمل كثيرا من أوجه التشابه مع فيروس كورونا الحالي
  • يذكر أن وباء كورونا أدى رسميا إلى وفاة أكثر من 5,836,026 شخصا في أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر 2019

 

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن علماء يشكّون أن المرض التنفسي الغامض الذي انتشر في روسيا عام 1889، قد يكون سببه في الواقع فيروس كورونا مشابه للفيروس الحالي الذي ينتشر في العالم.

ونقل تقرير الصحيفة أن “الإنفلونزا الروسية” التي انتشرت في روسيا ومنها إلى جميع أنحاء العالم في ذلك الوقت تحمل كثيرا من أوجه التشابه مع فيروس كورونا الحالي.

وتسبب الفيروس آنذاك في ثلاث موجات من العدوى على مدى عدة سنوات.

وبحسب نيويورك تايمز، فإن أوجه التشابه أن فيروس “الإنفلونزا الروسية” تسبب في إغلاق المدارس وأماكن العمل بسبب العدد الكبير للمصابين، وهو ما حدث مع الفيروس الحالي، .

ووفقا للصحيفة كان المصابون بـ”الإنفلونزا الروسية” يعانون أيضا من فقدان حاستي الذوق والشم، وعانى بعضهم من أعراض طويلة الأمد استمرت لعدة أشهر، .

وبحسب السجلات الصحية الحكومية، تضيف الصحيفة، كانت “الإنفلونزا الروسية” تقتل كبار السن أكثر بكثير من الأطفال.

ونقلت الصحيفة عن بيتر باليسي الباحث في الإنفلونزا وأستاذ الطب في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي في نيويورك، أن فكرة تسبب كورونا في “الإنفلونزا الروسية” تبقى مجرد احتمال فقط حتى الآن، رغم أوجه التشابه “المخيف” بينها و بين الفيروس الحالي.

وبدأ جيفري تاوبنبرغر، رئيس قسم الأمراض والتطور الفيروسي في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأميركي، وجون أكسفورد، الأستاذ الفخري لعلم الفيروسات في كوين ماري، جامعة لندن بحث الأدلة المتوفرة لدعم هذا الاحتمال، بحسب الصحيفة.

ويعتقد بعض العلماء أنه إذا كان وباء القرن التاسع عشر ناجما عن فيروس كورونا، فإن الفيروس سيكون لا يزال متواجدا ضمن فيروسات كورونا الأربع التي تسبب نزلات البرد العادية.

يذكر أن وباء كورونا أدى رسميا إلى وفاة أكثر من 5,836,026 شخصا في أنحاء العالم منذ نهاية ديسمبر 2019.