كورونا ينتشر في شرق أوروبا وارتفاع للإصابات

  • تضاعفت حالات الإصابة بفيروس كورونا  في أرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا وجورجيا وروسيا وأوكرانيا
  • التشيك وبولندا تلمحان إلى تخفيف قيود كوفيد 19 الشهر المقبل

 

حثت منظمة الصحة العالمية السلطات في شرق أوروبا على تحسين التطعيم وغيرها من الإجراءات عقب معلومات تفيد بأن موجة جديدة من الإصابات من نوع أوميكرون تتجه نحوها.
المدير الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية “هانز كلوج” قال في بيان، إنه على مدار الأسبوعين الماضيين، تضاعفت حالات الإصابة بفيروس كورونا في أرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا وجورجيا وروسيا وأوكرانيا.

تأتي التعليقات في وقت ألمحت فيه العديد من الدول الأوروبية بما في ذلك التشيك وبولندا إلى تخفيف قيود كوفيد 19 الشهر المقبل إذا استمرت أرقام الإصابة اليومية في الانخفاض.
ومع ذلك، شددت منظمة الصحة العالمية على الحاجة المستمرة لاتخاذ تدابير مثل الاختبار السريع والإخفاء، قائلة إنه تم تسجيل أكثر من 165 مليون حالة إصابة بـ كوفيد 19 حتى الآن في جميع أنحاء المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية، مع 25000 حالة وفاة في الأسبوع الماضي.

كلوج : الوضع المقلق ليس هو الوقت المناسب لرفع الإجراءات التي نعلم أنها تعمل على الحد من انتشار كوفيد 19 .

وأضاف كلوج: “في مواجهة موجة أوميكرون ، ومع استمرار انتشار دلتا على نطاق واسع في الشرق، فإن هذا الوضع المقلق ليس هو الوقت المناسب لرفع الإجراءات التي نعلم أنها تعمل على الحد من انتشار كوفيد 19.
كما دعا الحكومات إلى فحص الأسباب المحلية لمعدلات التطعيم المنخفضة. وقال إن أقل من 40٪ ممن تزيد أعمارهم عن 60 عامًا في البوسنة والهرسك وبلغاريا وقيرغيزستان وأوكرانيا وأوزبكستان أكملوا سلسلة لقاحات كوفيد 19 الخاصة بهم.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حثت في وقت سابق الدول الغنية على المساهمة بقسط عادل من المبالغ الضرورية لخطتها للقضاء على كوفيد_19 بدفع 16 مليار دولار بشكل عاجل.

وقالت المنظمة إن المسارعة في ضخ الأموال ضمن مبادرة “تسريع إتاحة أدوات مكافحة كورونا”، يمكن أن تضع حدا لاعتبار الجائحة حالة طوارئ عالمية، هذا العام.

والمبادرة التي تعرف اختصارا ب “آكت-إيه” (ACT-A) تهدف إلى تطوير وانتاج وتوزيع أدوات لمكافحة كورونا، مثل اللقاحات والاختبارات والعلاجات ولوازم الحماية الشخصية.

ومهدت المبادرة الطريق لآلية كوفاكس، الهادفة إلى ضمان حصول الدول الفقيرة على لقاحات، وأصابت في توقعها بأن تقوم دول غنية بتخزين الجرعات لدى الانتهاء من انتاجها.