العمل الدولية تعبر عن “قلقها العميق” بشأن ممارسات الصين ضد الإيغور

  • لجنة العمل تطالب الصين بمراجعة سياساتها الوطنية والإقليمية بهدف القضاء على جميع التفرقة أو الاستبعاد
  • الولايات المتحدة تتهم الصين بارتكاب مذابح جماعية بحق الإيغور

أعربت لجنة تابعة لمنظمة العمل الدولية عن “قلقها العميق” بشأن سياسات الصين في منطقة شينجيانغ الواقعة في أقصى غرب البلاد ووصفتها بالتمييز، وطالبت بكين بجعل ممارسات التوظيف الخاصة بها تتماشى مع المعايير العالمية.
ويهدد التقرير المتعلق بالمنطقة، موطن الأقلية المسلمة الإيغور ، بإذكاء التوترات الجيوسياسية بين الصين والولايات المتحدة في وقت حساس بالنسبة لبكين حيث تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

و “تعرب اللجنة عن قلقها العميق فيما يتعلق بتوجهات السياسة المعبر عنها في العديد من السياسات الوطنية والإقليمية والوثائق التنظيمية وتطلب بالتالي من الحكومة … مراجعة سياساتها الوطنية والإقليمية بهدف القضاء على جميع التفرقة أو الاستبعاد أو التفضيل.
وطالبت اللجنة في تقريرها الذي أصدرته وكالة الأمم المتحدة، من الصين إلغاء البنود “التي تفرض واجبات إزالة التطرف على الشركات والنقابات العمالية” في شينجيانغ (موطن الإيغور) وتعديل أحكام إعادة التثقيف السياسي.واضافت بعثتها الدبلوماسية في جنيف: “بصفتها دولة عضو في منظمة العمل الدولية ، فإن الحكومة الصينية ملتزمة بشدة باحترام وتعزيز وتحقيق الوصول الكامل إلى العمالة المنتجة والمختارة بحرية والعمل اللائق لجميع الأقليات العرقية في الصين بما في ذلك الإيغور في شينجيانغ”.

"العمل الدولية" تطالب الصين بإنصاف الإيغور في العمل

صورة من أحد حقول القطن في مدينة شينجيانغ في الصين

وتتهم الولايات المتحدة الصين بارتكاب مذابح جماعية بحق الإيغور وفرضت مع دول غربية أخرى مقاطعة دبلوماسية للألعاب بسبب معاملة الصين لـ الإيغور في شينجيانغ، و تشمل مزاعم انتهاكات الحقوق بعض المزاعم التي راجعتها لجنة منظمة العمل الدولية ، مثل استخدام الصين للسخرة والعمل في السجون فيما تنفي الصين هذه الاتهامات.
ورحبت الولايات المتحدة وبريطانيا بنتائج اللجنة ودعتا بكين إلى اتخاذ الخطوات المطلوبة.

مسؤول في منظمة العمل الدولية : الانتهاكات بحق الإيغور ستثار في مؤتمر كبير في يونيو حزيران المقبل

وقال مسؤول في منظمة العمل الدولية لرويترز إن الانتهاكات بحق الإيغور ستثار في مؤتمر كبير في يونيو حزيران المقبل، وقد يؤدي ذلك إلى تقديم شكوى رسمية وإنشاء لجنة تحقيق للتحقيق في الانتهاكات على الأرض ، كما حدث في ميانمار في التسعينيات.
كما دققت لجنة منظمة العمل الدولية في تقريرها عددًا من الادعاءات الصادرة عن الاتحاد الدولي لنقابات العمال ، بما في ذلك أن بكين استخدمت برنامجًا “واسع النطاق ومنهجيًا” للعمل الجبري في جميع أنحاء شينجيانغ ينتهك اتفاقية سياسة التوظيف.
ووصفت الحكومة الصينية المزاعم بأنها “غير صحيحة وذات دوافع سياسية” في تصريحات لخصها التقرير.