ناسا.. أقمار الكواكب ليست هادئة كما كان يعتقد سابقا

تمكن علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، من تسجيل صوت المجال المغناطيسي لقمر المشتري والذي يعرف باسم “جانيميد”.

وكشف المقطع الصوتي، تغييرا حادا في نشاط المسبار بعد دخوله في الغلاف المغناطيسي لـ جانيميد، وفقا لما ذكره موقع «سي نت» المتخصص بالأخبار العلمية والتكنولوجيا.

ويهيمن الغلاف المغناطيسي لكوكب المشتري على أقماره، وأشار الموقع إلى أن “جانيميد” هو القمر الوحيد في النظام الشمسي الذي يمتلك مجالا مغناطيسيا، وهو ما يرجع إلى قلبه الحديدي السائل.

وتم تشكيل المقطع الصوتي من تحويل الترددات الكهربائية والمغناطيسية إلى نطاق الترددات المسموعة.

تحليل بيانات تلسكوب هابل

وفي 28 سبتمبر/أيلول الماضي، كشفت وكالة ناسا عن تغيير غامض في البقعة الحمراء العظيمة داخل المشتري، حيث وثّق تلسكوب «هابل»، تغيرا غامضا في البقعة الحمراء العظيمة لـ الكوكب.

وقام عالما الكواكب مايكل وونج وأيمي سيمون، في وقت سابق، بتحليل بيانات تلسكوب هابل على مدى عقد من الزمن، حول سرعات الرياح في البقعة الحمراء العظيمة، والتي يمكن أن تتجاوز 650 كيلو متر في الساعة.

وأعلنت ناسا في ذلك الوقت، أن أبحاثها تشير إلى أن النطاق الخارجي للإعصار تسارع، حيث زادت سرعة الرياح بنسبة 8% من عام 2009 إلى عام 2020.

والبقعة عبارة عن إعصار مستعر يبلغ عرضه 16 ألف كيلومتر، وهو كبير بما يكفي لابتلاع كوكب الأرض، وأوضحت الشبكة الإخبارية، أنه منذ بدء علماء الفلك في رصده قبل نحو 150 عاما، كان الإعصار يتقلص ويصبح دائريا بشكل أكبر.