كوريا الشمالية.. كيم جونغ أون يسير على خطى والده

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس إن الذكرى العاشرة لوفاة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إيل ينبغي أن تركز الاهتمام العالمي على الحكم الوحشي لابنه كيم جونغ أون.

وخلال السنوات العشر التي انقضت منذ وفاة والده، قام كيم بتوسيع نطاق المراقبة والقمع للكوريين الشماليين، وحرم الناس من حرية التنقل داخل البلاد وعبر الحدود، واستجاب لوباء كورونا بانعدام الأمن الغذائي المتزايد الذي يهدد على نطاق واسع بإحداث مجاعة حقيقية.

بين المجاعة والوباء.. كيف سار كيم جونغ أون على درب والده في حكم كوريا الشمالية؟

كيم جونغ اون إلى الجانب السيارة التي تحمل جثمان والده – في 28 ديسمبر 2011- (أ ف ب)

وقالت لينا يون  الباحثة المعنية بشؤون كوريا في هيومن رايتس ووتش: “إرث كيم جونغ إيل هو مقتل مئات الآلاف، وربما الملايين، من الكوريين الشماليين في التسعينيات”.

وأضافت: “تمامًا مثل حكم والده وجده ، فإن حكم كيم جونغ أون قائم على الوحشية والخوف والقمع ، والتحريض على انتهاكات منهجية للحقوق ، والصعوبات الاقتصادية ، والمجاعة المحتملة.”

الوالد والمجاعة المميتة

وتولى كيم جونغ إيل منصب زعيم كوريا الشمالية في عام 1994 ، بعد وفاة والده  كيم إيل سونغ ، مؤسس جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية).

وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي ترأس كيم جونغ إيل “المسيرة الشاقة” والكارثية التي تسببت في مقتل أعداد هائلة من الناس بفعل سوء إدارة الاقتصاد، إلى جانب الجفاف والفيضانات التي أضرت بشدة بالمحاصيل.

وخلال تلك المجاعة انبع والد كيم سياسة وحشية حرمت الناس من الطعام دفعت به إلى النخب العسكرية والحكومية، ما ادى لمقتل مئات الآلاف من الكوريين.

بين المجاعة والوباء.. كيف سار كيم جونغ أون على درب والده في حكم كوريا الشمالية؟

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل أثناء قيامه بتفتيش وحدة الجيش الشعبي الكوري سنة 2007. (أ ف ب)

وتراوحت تقديرات الوفيات من مئات الآلاف إلى أكثر من 2.5 إلى 3 ملايين بين عامي 1994 و 1998.

تضمن إرث كيم جونغ إيل المسيء أيضًا تقييد الوصول إلى المعلومات بشكل صارم وتقييد حرية التنقل خلال بداية المجاعة المميتة.

وعلى الرغم من القيود ، تمكن عشرات الآلاف من الكوريين الشماليين من الفرار من البلاد خلال حكم كيم جونغ إيل.

وقالت يون: “مثل والده ، يعطي كيم جونغ أون الأولوية لإحكام قبضته القوية بالفعل على السلطة على حساب حقوق الناس ورفاههم”.

وتضيف:”يجب على الحكومات في جميع أنحاء العالم إقناع كوريا الشمالية بقبول المساعدات الإنسانية المراقبة عن كثب ، والسماح لعمال الإغاثة الدوليين بدخول البلاد ، والضغط من أجل العدالة لضحايا جرائم الحكومة ضد الإنسانية”.

كيم يعزل البلاد بحجة كورونا

وقال الكوريون الشماليون الذين غادروا البلاد بعد 2014 ، أو ما زالوا على اتصال في الداخل ، لـ هيومن رايتس ووتش إنه بينما فتح كيم جونغ أون الاقتصاد وخفف من القمع الكبير على أسواق التجار ، أصبحت المعابر الحدودية غير القانونية شبه مستحيلة ، وتم تطبيع الممارسات الفاسدة ، و ارتفعت “الطلبات” الحكومية للعمل غير المأجور، وزادت مطالب العمل الإجباري بعد عام 2017 .

بين المجاعة والوباء.. كيف سار كيم جونغ أون على درب والده في حكم كوريا الشمالية؟

الناس يتوافدون ليقدموا احترامهم أمام تماثيل الزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم إيل في الذكرى العاشرة لرحيله. (أ ف ب)

وبحجة حماية السكان من فيروس كورونا ، قام كيم جونغ أون بعزل البلاد أكثر من أي وقت مضى، وفرض إجراءات غير ضرورية ومتطرفة تتجاوز بكثير تأثير عقوبات مجلس الأمن، بما في ذلك منع جميع التجارة الرسمية وغير الرسمية تقريبًا ، وزيادة الرقابةواستخدام السخرة لبناء الاقتصاد ، و خلق أزمة غذائية وإنسانية مصطنعة.