أوغندا والكونغو- أعمال شق وإعادة تأهيل للطرق

  • القبض على 34 عنصرا من القوات الديموقراطية المتحالفة
  • لا يزال الوضع الأمني هادئا في مسرح العمليات

أعلن الجيشان في أوغندا والكونغو السبت في بيان مشترك القبض على 34 عنصرا من القوات الديموقراطية المتحالفة في شرق الكونغو الديموقراطية، وفق حصيلة “أولية” للعملية التي بدأت في 30 نوفمبر ضد الجماعة المتمردة.

وأضاف البيان أنه تم أيضا “تدمير اربعة معسكرات للعدو” و”تحرير 31 رهينة كونغولية”، ولم يفد بسقوط أي ضحايا.

وأوضح المتحدثان باسم الجيشين أنه “منذ بدء العمليات ضد إرهابيي القوات الديموقراطية المتحالفة وقواتهم المحلية المساعدة، لا يزال الوضع الأمني هادئا في مسرح العمليات”.

كما أكد البيان ما لاحظه الصحفيون على الأرض أنه “إضافة إلى العمليات الأولية الجارية، يقوم الجيشان حاليا بأعمال شق وإعادة تأهيل للطرق لتسهيل وتأمين حركة القوات وتنقّل المدنيين”.

وقال متحدث إقليمي باسم الجيش الكونغولي الجمعة أنه سيتم “خلال نحو 48 ساعة” الانتهاء من تأهيل جزء من طريق تمتد 80 كيلومترا من نقطة نوبيلي الحدودية إلى بلدة مباو وتمر بمتنزه فيرونغا الطبيعي الكبير.

وشملت هذه المنطقة أهدافا قصفها الجيش الأوغندي بالمدفعية والطائرات صباح 30 نوفمبر، قبل أن تدخلها قوات برية عبر نوبيلي وتقيم فيها قاعدة متقدمة على مسافة نحو عشرة كيلومترات داخل الكونغو الديموقراطية.

وتحمل كمبالا القوات الديموقراطية المتحالفة مسؤولية الهجمات الأخيرة على أراضيها التي تبناها تنظيم الدولة الإسلامية. وتأسست الجماعة عام 1995 في شرق الكونغو الديموقراطية، وتعتبر التنظيم المسلح الأكثر دموية في المنطقة وهي مسؤولة عن قتل آلاف المدنيين.