مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 33 في هجومي كمبالا الانتحاريين

قُتل ثلاثة أشخاص على الأقلّ وأُصيب 33 آخرون بجروح في هجومين انتحاريين وقعا صباح الثلاثاء في وسط كامبالا عاصمة أوغندا، وفق ما أعلن المتحدث باسم الشرطة فريد انانغا.

ووفقًا لما نقلته وكالةفرانس برس، قال  فريد انانغا المتحدث باسم الشرطة في مؤتمر صحفي إن مجموعة محلية مرتبطة بمتمرديالقوات الديموقراطية المتحالفةشنت الهجومين، موضحًا: ”حتى الآن لدينا جثث ثلاثة قتلى وثلاثة انتحاريين، وثمة 33 جريحًا خمسة منهم إصابتهم بالغة.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها. وقالت الشرطة إن المعلومات الاستخباراتية أشارت إلى مسؤولية القوات الديمقراطية المتحالفة مع تنظيم داعش.

وقال إينانغا “معلوماتنا … تشير إلى أن هذه جماعات إرهابية محلية مرتبطة بتحالف القوى الديمقراطية”.

وأضاف إينانغا أن انتحارياً يرتدي حقيبة ظهر نفذ أول انفجار قرب نقطة التفتيش في مركز الشرطة، ما أسفر عن مقتل شخصين.. في حين أسفر الهجوم الثاني ، الذي شارك فيه انتحاريان على دراجتين ناريتين ، عن مقتل شخص آخر.

وفي وقت سابق قال مساعد قائد الشرطة الأوغندية ادوارد أوشم لوكالةفرانس برسأنالانفجارين وقعا قرب المقر العام للشرطة وقرب مدخل البرلمان، وكليهما في حيّ الأعمال في العاصمةلافتًا إلى أن المصابين نُقلوا إلى المستشفى.

وقالت الناطقة باسم الصليب الأحمر في أوغندا ايرين ناكاسيتا  أنهم “أرسلوا فريقًا” إلى المنطقة. كما قال المدير التنفيذي لشركة تزويد انترنت في أوغندا كايل سبينسر الذي سمع دوي الانفجارين أنهما تسببا بهلع لدى الناس في الحيّ.

وأضاف في تصريحات لوكالة فرانس برس: “الطريق باتجاه البرلمان مغلقة وثمة أشخاص يبكون فيما يحاول الباقون الهروب من هذه المنطقة. الجميع يخلي مباني المكاتب فيما أغلقت الأبنية ولا يسمح بدخول أي شخص”.

وألغى البرلمان جلسته المقررة الثلاثاء بعد الهجوم طالبًا من أعضائه تجنب المنطقة. ووضع محيط البرلمان تحت مراقبة مشددة مع نشر جنود بكامل سلاحهم واعضاء من الشرطة العلمية الذين كانوا يتفقدون الموقع.

كما طلبت السفارة الأمريكية في كمبالا من مواطنيها البقاء بعيدًا عن المنطقة ومتابعة وسائل الاعلام.

وقال إينانجا إن شرطة مكافحة الإرهاب ألقت القبض على شخص آخر كان يستعد لتنفيذ هجوم ، مضيفا: “نحن الآن نطارد أعضاء آخرين في الجماعة الإرهابية”.

الجماعات المسلحة

وشنت جماعة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة هجمات مميتة في أوغندا في الماضي بما في ذلك هجوم عام 2010 أسفر عن مقتل 70 شخصاً.

ويقاتل جنود أوغنديون جماعة الشباب في الصومال كجزء من قوة حفظ سلام تابعة للاتحاد الأفريقي تدعمها الأمم المتحدة.

القوات الديموقراطية المتحالفة هي مجموعة منفصلة ، أسسها مسلمون أوغنديون لكنها الآن نشطة إلى حد كبير في جبال الغابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة ، حيث تم إلقاء اللوم عليها في مقتل الآلاف من المدنيين.

في الشهر الماضي ، أعلن داعش مسؤوليته الأولى عن انفجار في أوغندا – هجوم على مركز للشرطة في حي كاويمبي في كمبالا لم يقتل فيه أحد.

وقالت في وقت لاحق أيضا إن “مفرزة أمنية” في “إقليم وسط أفريقيا” وضعت قنبلة في مطعم. وقالت الشرطة إن نادلة قتلت وأصيب ثلاثة آخرين وربطت التفجير بالقوات الديمقراطية المتحالفة التي بايعت تنظيم داعش.

وفي الشهر الماضي أيضاً، قالت الشرطة الأوغندية إن انتحارياً فجر حافلة فقتل نفسه فقط. كان انتمائه غير واضح.

قال دينو ماهتاني من مجموعة الأزمات الدولية ، وهو مركز أبحاث ، إن تركيز القوات الديمقراطية المتحالفة كان في السابق على تصفية الحسابات المحلية والسيطرة على اقتصاديات الحرب المحلية.

وأوضح أنه “مع الانتماء الأخير للفصيل الرئيسي في الجماعة إلى تنظيم داعش، بدأ عدد من الأجانب من مختلف أنحاء شرق إفريقيا ممن لديهم أجندات متشددة عالمية يتوافدون إلى معسكراته”.