“زارين سليمان”..   أم كردية لأحد المهاجرين العالقين في بيلاروسيا

  • سافر ابنها البالغ من العمر 20 عاماً من العراق ليحاول العبور إلى الاتحاد الأوروبي
  • لا تزال “زارين سليمان” تأمل أن يجد ابنها طريقه للاتحاد الأوروبي ويحصل على حق اللجوء
  • كردستان العراق تتعهد بمعالجة “الأسباب الجذرية” لأزمة تدفق المهاجرين

جالسة على أرضية مطبخها في بيتها البسيط، وهي من الأكراد الإيرانيين الذين يعيشون في مدينة قلاديزي في شمال العراق، “زارين سليمان”تتصفح هاتفها الذكي بعد محاولة أخرى فاشلة للوصول إلى ابنها الذي علق على الجانب البيلاروسي من بيلاروسيا وبولندا الحدود لأيام.

وقالت “أنا لست على ما يرام عقلياً لأن ابني موجود هناك ولا يمكنني فعل أي شيء وكل يوم أتلقى أخباراً سيئة” ، مضيفة أن ابنها سيتصل أحياناً لطلب المساعدة لأنه يعاني من الجوع والبرد والنوم العنيف مع المهاجرين الآخرين بالقرب من الحدود.

"زارين سليمان".. أم كردية قلقة على ابنها العالق على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

زارين سليمان – أم كردية لأحد المهاجرين العالقين في بيلاروسيا

اعتاد ابنها، “كمران شيخة” البالغ من العمر 20 عامًا ، أن يجد عملاً مؤقتًا كراعٍ أو عن طريق جمع القمامة لبلدية قلاديز.

تقول  الأم الكردية زارين سليمان إن ابنها  كان يفكر في الهجرة منذ مدة وقرر أخيرًا لأن آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط وأفريقيا بدأوا في السفر إلى مينسك كسائحين ثم حاولوا العبور إلى الاتحاد الأوروبي.

لا تزال سليمان تأمل في أن يجد ابنها طريقه إلى الاتحاد الأوروبي وأن يحصل على حق اللجوء هناك.

زارين سليمان – أم كردية لأحد المهاجرين العالقين في بيلاروسيا “لقد اقترضت مبلغًا قدره 12000 دولارًا أمريكيًا من خمسة أقارب في إيران. اتفقنا على أنهم سيقرضونني المال وعندما يصل ابني ، سيعمل على تعويضهم. كما أنني أمتلك قطعة أرض قمت ببيعها لمنح المال قالت “ابنها” ، مضيفة أنها عملت في مخبز لإطعام أطفالها الستة الآخرين على مسؤوليتها.

"زارين سليمان".. أم كردية قلقة على ابنها العالق على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

زارين سليمان – أم كردية لأحد المهاجرين العالقين في بيلاروسيا

منذ وفاة زوجها في عام 2014 ، تكافح من أجل تغطية نفقاتها وتأمل في أن يتمكن ابنها ، بمجرد وصولها إلى الاتحاد الأوروبي ، من إعالتهم.

يحتمي آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط حاليًا في ظروف متجمدة على الحدود بين بيلاروسيا ودولتي الاتحاد الأوروبي بولندا وليتوانيا ، اللتين ترفضان السماح لهم بالعبور.

وقال منسق الدفاع في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري لرويترز إن العراق يخطط أيضا لتنظيم رحلات إجلاء للمهاجرين الذين يرغبون في العودة من بيلاروسيا إلى العراق طوعا.

تعهدت حكومة كردستان العراق الذي يتحدر منه مئات المهاجرين العالقين عند الحدود بين بيلاروس وبولندا بمعالجة الأسباب الجذرية لأسباب الهجرة.

وتتزايد المخاوف بشأن مصير أكثر من ألفي مهاجر غالبيتهم من أكراد الشرق الأوسط، عالقين عند الحدود، في ظروف وصفتها الأمم المتحدة بأنّها “لا تحتمل”، مطالبة بتحرّك لمعالجة الأمر.