أزمة خطيرة.. مهاجرون محاصرون بين بيلاروسيا وبولندا

  • آلاف المهاجرين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا
  • مهاجرون يكابدون الصقيع وأوضاع مأساوية على حدود بيلاروسيا وبولندا
  • عشرة مهاجرين على الأقل لقوا مصرعهم في المنطقة منذ بداية الأزمة

لاتزال أزمة المهاجرين على الحدود بين  بيلاروسيا  وبولندا تتصاعد حدتها يوماً بعد أخر في ظل محاولات مهاجرين تقطعت بهم السبل، معظمهم من العراق وسوريا وأفغانستان، اختراق الحدود البولندية عدة مرات في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على بيلاروسيا.

وفيما يتجمع آلاف المهاجرين اليائسين في البرد القارس على الحدود بين بيلاروسيا  وبولندا، وجلهم من العراقيين وخاصة الأكراد، تتهم وارسو موسكو ومينسك، باستخدامهم كورقة لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي.

ولقي 10 مهاجرين على الأقل مصرعهم في المنطقة منذ بداية الأزمة بينهم سبعة على الجانب البولندي من الحدود.

بيلاروسيا

يتجمع في مخيم مؤقت للمهاجرين حيث يظهر أفراد الخدمة البولندية في الخلفية على الحدود البيلاروسية البولندية في منطقة غرودنو ، بيلاروسيا ، 13 نوفمبر 2021 – رويترز

وفي أحدث تصعيد على مستوى الأزمة المستجدة، تعهد زعيم بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بالرد على أي عقوبات جديدة مفروضة بسبب أزمة المهاجرين على حدود بلاده مع بولندا، العضو في الاتحاد الأوروبي.

يتهم المسؤولون الأوروبيون بيلاروسيا بتشجيع مهربي البشر على دخول المهاجرين إليها ثم توجيههم نحو الحدود إلى الاتحاد الأوروبي في محاولة لإثارة أزمة .

ردود فعل دولية حول أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

وفيما يعكس هول الموقف المنذر بعواقب وخيمة، وصفت الأمم المتحدة أزمة المهاجرين بين بولندا وبيلاروسيا بأنها “لا تحتمل”. في حين أعرب الرئيس الأمريكي، جو بايدن عن “قلقه البالغ” بشأن هذه الأزمة بدورها، اعتبرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه أن أزمة المهاجرين غير المسبوقة على الحدود بين بولندا وبيلاروس “غير مقبولة”، مؤكدة على ضرورة ألا يقضي المهاجرون ليلة أخرى عالقين بين البلدين.
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل دخلت من جانبها على خط الأزمة التي تطال بلادها، بعد أن طلبت من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “التحرك” ضد “استغلال المهاجرين من قبل النظام البيلاروسي”، على ما قال الناطق باسمها شتيفن زايبرت الأربعاء.
من جهتها، اتهمت بيلاروسيا بولندا بخرق الأنظمة الدولية بمنعها دخول المهاجرين، وبصدهم بالضرب وأعمال العنف.
ونشرت بولندا 15 ألف جندي على طول الحدود لمؤازرة الشرطة وحرس الحدود.

بيلاروسيا

يتجمع الناس في مخيم مؤقت للمهاجرين حيث يظهر أفراد الخدمة البولندية في الخلفية على الحدود البيلاروسية البولندية في منطقة غرودنو ، بيلاروسيا ، 13 نوفمبر 2021 – رويترز

بيلاروسيا

يتجمع الناس في مخيم مؤقت للمهاجرين حيث يظهر أفراد الخدمة البولندية في الخلفية على الحدود البيلاروسية البولندية في منطقة غرودنو ، بيلاروسيا ، 13 نوفمبر 2021 – رويترز

ويخشى المراقبون من أن تنزلق الأمور نحو احتكاكات عسكرية حتى بين بيلاروسيا وبولندا، لا سيما أن الحملات الإعلامية والتلاسن بين مسؤولي البلدين الجارين اللدودين على أشدها، ومن خلفهما كل من روسيا والاتحاد الأوروبي.

وفي ظل الظروف الإنسانية الصعبة في منطقة شديدة البرودة، يأملوا هؤلاء المهاجرين العالقين أن تنتهي متاعبهم بعبور الحدود إلى بولندا.