الفنان المنشق الصيني “باديوكاو” يفتتح أول معرض فردي له في إيطاليا

  • تنتقد أعماله بشدة حكومة بكين ومنهجها في حقوق الإنسان
  • ظل الفنان المنشق الصيني “باديوكاو” مجهولا لعدة سنوات
  • إحدى القطع المعروضة في المعرض تعرض جميع الأقنعة التي استخدمها على مر السنين للحفاظ على سرية هويته

لطالما كان الفنان الصيني باديوكاو، مجهول الهوية بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، خاصة أنه كان يرتدي قناعاً في كل مرة يظهر فيها بأماكن عامة.

افتتح الفنان الصيني المنشق  باديوكاو أول معرض فردي له في إيطاليا، رغم طلب السفارة الصينية بإلغائه.

تنتقد أعماله بشدة حكومة بكين ومنهجها في حقوق الإنسان ويظهر هذا المعرض أعمال المنشق الصيني باديوكاو.

يعيش في أستراليا ولكن مقالاته تستمر في التشكيك في السياسة الصينية وقضايا حقوق الإنسان.

وهو أول عرض منفرد له وقد افتتح في متحف سانتا جيوليا في بريشا، إيطاليا.

ظل باديوكاو مجهولا لعدة سنوات. وفي العام 2009، أصبح باديوكاو مواطناً أسترالياً، متخلياً عن جواز سفره الصيني. ومثل بانكسي، أنجز الفنان الصيني غالبية أعماله عبر الإنترنت أو في الشوارع، كما كان يظهر في المعارض بأزياء تنكرية.

إحدى القطع المعروضة في المعرض تعرض جميع الأقنعة التي استخدمها على مر السنين للحفاظ على سرية هويته، مع العلم أنه سيكون هناك تداعيات له ولعائلته إذا كشف عن وجهه.

فقد قال الفنان الصيني المنشق باديوكاو “هذا العمل الفني عبارة عن مجموعة من جميع الأقنعة التي استخدمتها من اليوم الأول ، إلى آخر لحظة عندما تم اختراق هويتي بالفعل وبدأت الحكومة الصينية في تهديدي بشكل مباشر ، لذا فإن هذا العمل شخصي حقًا ، ولكني أعتقد أيضًا أن هذا العمل أمر مهم ، لأنه سجل تاريخ بداية مسيرتي الفنية ، لكنه يظهر أيضًا الصعوبة التي يواجهها أي شخص أو فنان صيني عادي يحاول التحدث بصوت عالٍ ، يجب أن يكونوا حذرين للغاية ، وعليهم إخفاء أنفسهم “.

 

باديوكاو

باديوكاو – فنان صيني منشق

وبعد أن بدأ بنشر رسوم كاريكاتورية سياسية تسخر من الحزب الشيوعي الصيني على الإنترنت، اعتمد الفنان الصيني اسمه المستعار، باديوكاو. ولكنه سرعان ما أن حُظر من قبل وسائل التواصل الاجتماعية في الصين، كما أجبر على العمل خارج جدار الحماية العظيم، أي جهاز الرقابة على الإنترنت بالصين.