إعدام شخص مدان بارتكاب جريمة قبل بلوغه سن الرشد

 

  • إرجاء إعدام شخص
  • تنديد منظمات حقوقية بقرب تنفيذ الحكم

أرجأت السلطات القضائية الإيرانية مجددا إعدام شخص مدان بارتكاب جريمة قبل بلوغه سن الرشد في إيران ، وفق ما أفادت صحيفة محلية السبت، بعد تنديد منظمات حقوقية بقرب تنفيذ الحكم.

وأفادت صحيفة “اعتماد” الإصلاحية على موقعها الإلكتروني أن “إعدام آرمان عبد العالي الذي كان من المقرر تنفيذه صباح 16 تشرين الأول/أكتوبر، لم يحصل، وتمت إعادة الشاب الى السجن”، من دون تفاصيل إضافية.

وكانت صحيفة “همشهري” التابعة لبلدية طهران، أفادت الأربعاء أن تنفيذ حكم الاعدام الذي كان متوقعا في ذاك اليوم، أرجئ الى السبت.

وناشدت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا لها، السلطات الإيرانية بوقف تنفيذ حكم الاعدام، معتبرة أن المحاكمة التي خضع لها عبد العالي كانت “مجحفة للغاية”، وذلك في بيان مطلع الأسبوع الحالي.

وأوقف عبد العالي البالغ حاليا الخامسة والعشرين، وهو في سن السابعة عشرة، وحكم عليه بالاعدام في كانون الأول/ديسمبر 2015 بعد إدانته بقتل صديقته التي فقد أثرها قبل ذلك بنحو عام، وفق ما أفادت منظمات حقوقية.

وقالت المنظمة إن الاعترافات التي أدلى بها جاءت “تحت التعذيب”، وحضّت طهران على “إلغاء اعدامه فورا”.

إيران تتصدر دول العالم في تنفيذ عقوبة الإعدام

وبحسب منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، فقد ارتفع عدد حالات الإعدام الشهر الماضي بعد الانتخابات الرئاسية في إيران بشكل كبير، فيما توقف تنفيذ هذه العقوبة تمامًا قبل 9 أيام من الانتخابات واستؤنف بعد ذلك بيومين.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته اليوم، الخميس 22 يوليو (تموز)، إنه في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، تم إعدام ما لا يقل عن 117 شخصًا في سجون مختلفة بإيران، 38 منهم في الفترة من 18 يونيو (حزيران) إلى 19 يوليو من هذا العام، أي في الفترة الزمنية التي أعقبت الانتخابات الرئاسية.

وبحسب التقرير، فمن بين 117 إعدامًا، كان منهم 111 رجلًا و6 نساء، ومن بين جميع عمليات الإعدام هذه تم الإعلان رسميًا عن 28 إعدامًا أو نشرها في وسائل الإعلام المحلية، ونُفذت البقية سرًا.