مكسيم شوغالي.. مثال حي على كيفية توسيع روسيا نفوذها في الخارج

  • كان مكسيم شوغالي من أوائل الروس الذين وصلوا إلى كابول بعد استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس / آب،
  • شخصية غامضة تعمل لصالح حليف الكرملين يفغيني بريغوجين
  • شوغالي يتنقل في أنحاء العالم رغم العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على المؤسسة التي يعمل بها.

 

كان مكسيم شوغالي من أوائل الروس الذين وصلوا إلى كابول بعد استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس / آب، وهو شخصية غامضة تعمل لصالح حليف الكرملين يفغيني بريغوجين، الذي تعتبره الولايات المتحدة مسؤولاً عن التدخل في انتخابات عام 2016.

جاء شوغالي، وهو ناشط سياسي وعالم اجتماع، إلى العاصمة الأفغانية بهدف إيجاد مناطق يمكن أن تعمل فيها طالبان مع الشبكة السياسية والأمنية التي يقودها السيد بريغوجين ، وهو رجل أعمال مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. هو أحد أقوى اللاعبين في الدوائر السياسية الروسية. التقى شوغالي كبار المسؤولين في الجماعة المتشددة وأجرى استطلاعات الرأي والمقابلات لتحديد أين قد تكمن فرص موسكو.

كتب شوغالي في رسالة إلى صحيفة وول ستريت جورنال من كابول أن جميع الطرق مفتوحة للتعاون على نطاق واسع ، وهذا هو سبب وجودي هنا” ، وأشار إلى أن الوضع كان ناضجاً لتطوير علاقة سياسية واقتصادية أوسع مع طالبان. .

من ليبيا إلى مدغشقر والآن أفغانستان ، يقدم المسار الوظيفي غير المعتاد للسيد شوغالي نظرة ثاقبة حول كيفية سعي موسكو لتكوين صداقات والتأثير على الحكومات في الأماكن التي يتلاشى فيها نفوذ أمريكا.

ومع ذلك، فإن شوغالي الذي يرتدي قصة شعر عسكرية قصيرة ويفضل القمصان ذات اللون الداكن ، يعمل تحت الإشراف المباشر للسيد بريغوجين، ويشكلان معاً أحد أكثر الأزواج فاعلية بين العاملين المستقلين الذين يعملون على تطوير أهداف السياسة الخارجية الإستراتيجية لبوتين ، وفقاً لمسؤولين أمريكيين وغربيين آخرين.

وجد تحقيق مولر في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 أن السيد بريغوجين، صاحب مطعم سابق معروف باسم “طباخ بوتين” الذي حصل على مئات الملايين من الدولارات في عقود الحكومة الروسية ، قام بتمويل مزرعة الترول في سانت بطرسبرغ التي حاولت تحريف النتيجة.

وتقول وكالات المخابرات الأمريكية إنه يحافظ على علاقات وثيقة مع نظرائها الروس، ورافعته الأساسية هي قوة “فاغنر” شبه العسكرية التي نشرت مرتزقة في سوريا وليبيا وأوكرانيا ، وفقاً لمسؤولين أمريكيين. أضافت وزارة الخزانة العام الماضي إلى عقوباتها على السيد بريغوجين ، قائلة إنه يعتقد أنه الممول لـ “فاغنر” ، التي وصفتها بأنها وكيل وزارة الدفاع الروسية.

في الآونة الأخيرة ، وسعت فاغنر عملياتها لتشمل السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى ، كما يقول أشخاص مقربون من فاغنر. قال مسؤولون روس إن حكومة مالي استفسرت أيضاً عن أجهزتها الأمنية في الوقت الذي تستعد فيه فرنسا لخفض عدد القوات التي لديها في منطقة الساحل.

قال روس مقربون من وزارة الدفاع إن السيد بريغوجين قام بتمويل وتنظيم المجموعة ، رغم أنه ينفي أي صلات لها.

شوغالي الذي يشغل الآن منصب رئيس مؤسسة بريغوجين لحماية القيم الوطنية، ساعد في نشر القوة الناعمة الروسية في الأماكن التي يتراجع فيها نفوذ الولايات المتحدة ، بطريقة لا يمكن إرجاعها مباشرة إلى الكرملين، كما يقول مسؤولو المخابرات والمحللون.

قال صموئيل راماني ، الزميل المشارك في معهد رويال يونايتد للخدمات ، وهو مؤسسة فكرية مقرها المملكة المتحدة: “مكسيم شوغالي هو وكيل مستقل ومساعد وميسر لنشاط الدولة الروسية”.

تضمنت زيارة شوغالي التي استمرت أسبوعاً إلى أفغانستان أكثر من 100 مقابلة مع أفغان حول المواقف تجاه طالبان والحكومة المخلوعة المدعومة من الولايات المتحدة، كما التقى المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد وبدأ العمل على خطة بموافقة طالبان لفتح مكتب فرعي لمركز أبحاث السيد بريغوجين.

قال شوغالي: “كان من المهم بالنسبة لي أن أفهم ما إذا كانت هناك شروط مسبقة لطالبان لتشكيل دولة كاملة”. “أستطيع أن أقول أن معظم الناس لديهم توقعات إيجابية.”

روى بريغوجين محادثات مع السيد شوغالي وصف فيها الباحث ما وصفه بالحماس المتزايد في أفغانستان المصاحب لعودة طالبان.

قال بريغوجين في بيان في أغسطس: “لقد طردوا الأمريكيين الملعونين ، الذين يركضون مثل الفئران ، معتقدين أن سفينتهم غرقت”. “مكسيم يعقد اجتماعات ويستمتع بالنزهات في شوارع المدينة.”

تتبع مهمة شوغالي في أفغانستان نمطاً تم تحديده في عام 2018 ، عندما بدأ العمل مع السيد بريغوجين.

تم إرساله إلى إفريقيا كجزء مما يقول مسؤولون ومحللون أمريكيون إنه محاولة لتعزيز مصالح روسيا ومواجهة نفوذ الولايات المتحدة وفرنسا. كشف فيلم وثائقي لشركة الإذاعة البريطانية أنه يعرض حقائب مليئة بالمال لشراء ولاء المرشحين السياسيين في مدغشقر. ويصر شوغالي على أنه كان هناك لمراقبة الانتخابات في البلاد.

احتل عناوين الصحف مرة أخرى عندما تم القبض عليه ومترجمه في ليبيا في مايو 2019.

هذه المرة اتُهم بعرض مساعدة سيف الإسلام القذافي ، نجل الدكتاتور الراحل معمر القذافي ، على العودة السياسية. قال المسؤولون الليبيون إن شوغالي أجرى استطلاعات الرأي لقياس الدعم العام للرئاسة التي يديرها القذافي الأصغر ، وهي جزء من جهد روسي أوسع لبناء دعم سياسي في ليبيا الغنية بالنفط ، حيث وقعت موسكو صفقات بمليارات الدولارات فُقدت. عندما أطيح بالقذافي.

قدم شوغالي تقارير مباشرة إلى منظمة السيد بريغوجين أثناء وجوده في ليبيا ، وفقاً لمسؤولين ليبيين ورسائل بريد إلكتروني اطلعت عليها المجلة. وقال المسؤولون إنه اعترف أثناء استجوابه بدخوله البلاد بذرائع كاذبة ووضع خطط للتدخل في الانتخابات المقرر إجراؤها الآن في ديسمبر من هذا العام. قال شوغالي إن لقاءاته مع القذافي كانت لأغراض بحثية بحتة.

قال شوغالي: “الجميع يخشى أن ينتقم إذا وصل إلى السلطة بسبب ما حدث لوالده وعائلته”.

خلال عام ونصف في السجن في طرابلس ، سمع شوغالي انفجارات في مكان قريب مع احتدام القتال بين الحكومة المعترف بها دولياً في العاصمة وقوات المعارضة المدعومة من روسيا. وانتهت الحرب بوقف إطلاق النار في منتصف عام 2020 ، وبعد ضغوط من الحكومة الروسية ، تم الإفراج عن شوغالي في ديسمبر الماضي.

صوّر فيلم “شوغالي” محنة الرجل مع مترجمه غالباً بتفاصيل رسومية. كما أطلقت وكالة أبحاث الإنترنت التابعة للسيد بريغوجين حملة لتأمين حرية السيد شوغالي ، وحصلت في مرحلة ما على دعم تشارلي شين والممثلين الآخرين على منصة فيديو المشاهير Cameo.

وقال شوغالي إن بريغوجين أعطاه 18 مليون روبل ، أو حوالي 250 ألف دولار ، لدى عودته إلى روسيا، وقد اعترف السيد بريغوجين بذلك العام الماضي.

في غضون أشهر ، عاد شوغالي متوجهاً إلى السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى، حيث يدعم مئات المرتزقة الروس الحكومة في قتالها ضد قوات المتمردين. واتهم محققو الأمم المتحدة القوات الروسية بممارسة التعذيب والإعدام بإجراءات موجزة والنهب.

أجرى شوغالي استطلاعات الرأي لتقييم المواقف تجاه روسيا وفرنسا، ونظم مؤتمرات صحفية وعروض أفلام، في محاولة لتحسين صورة القوات الروسية.

منذ ذلك الحين ، واصل شوغالي رحلاته، على الرغم من العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على المؤسسة التي يعمل بها. عاقبت الولايات المتحدة سابقاً بريغوجين وشخصاً آخر مرتبطاً بالمؤسسة، ألكسندر مالكيفيتش، لما قالت إنه دورهم في التلاعب بالانتخابات ونشر معلومات مضللة. لكن شوغالي قادر على الاستمرار، والسفر بحرية ، ويعمل غالباً في زوايا العالم التي يجد نظام العدالة في الولايات المتحدة صعوبة في الوصول إليها.

قال السيد شوغالي: “لحسن الحظ لم أعاقب ، على الأقل حتى الآن”.