دعوات لمقاطعة مجموعة “هيلتون” بسبب فندق في الصين سيشيد مكان مسجد مدمر

 

  • أكثر من 16 ألف مسجد دمر أو تضرر في شينجيانغ منذ عام 2016
  • الصين تخطط لبناء مركز تجاري وفندق “هيلتون” على أنقاض مسجد في شينجيانغ 
  • سلطات نظام الحزب الشيوعي الصيني قامت ببناء مرحاض عام في موقع مسجد بعد هدمه في شينجيانغ

 

أطلق عدد من المنظمات الإسلامية حملة مقاطعة لمجموعة فنادق “هيلتون” بسبب بناء فندق في الصين تقول إنه سيشيد على موقع كان مسجدا لأقلية الإيغور قبل تدميره.

وأعلن “مجلس العلاقات الأمريكية – الإسلامية” ومنظمات أخرى عن حملة المقاطعة عبر مؤتمر صحفي في واشنطن.

وكانت اللجنة التنفيذية للكونغرس الأمريكي المعنية بالصين، دعت أيضا مجموعة هيلتون في يوليو الماضي إلى وقف المشروع المتعلق ببناء فندق “هامبتون إن”، في منطقة شينجيانغ الصينية.
وعلقت المجموعة، ومقرها في فرجينيا ماكلين، بالتأكيد على أنها “لم تشارك في اختيار الموقع”، وقالت إن “نمط الامتياز الخاص بالشركة “يحد من مشاركة هيلتون في تطوير وإدارة ممتلكات”.

وأوضحت الشركة أن مجموعة صينية مستقلة اشترت عام 2019، “قطعة أرض شاغرة من خلال مزاد علني وكان لديها خطط للتطوير التجاري، بما فيها إقامة فندق”.

 

استبدال مسجد بـ”مرحاض عام”

 

وافادت الدراسات انه في أغسطس 2020 قامت سلطات نظام الحزب الشيوعي الصيني ببناء مرحاض عام في موقع مسجد بعد هدمه في مقاطعة شينجيانغ وأمرت أيضًا بالإجهاض القسري للنساء الحوامل كجزء من حملة ضد مسلمي الإيغور.

كما قامت السلطات الصينية بإزالة القباب ذات الطراز العربي والزخارف الإسلامية والنصوص العربية من المساجد في جميع أنحاء البلاد كما يتضح من تحول المسجد الرئيسي في ينتشوان – عاصمة مقاطعة نينغشيا.

وفي حالة مسجد ينتشوان ، هدمت السلطات الصينية القبة المميزة ، والزخرفة الذهبية على الطراز الإسلامي ، والأقواس الزخرفية ، والنص العربي الذي كان يزين المبنى. وتم تحويل المسجد لاحقًا إلى مبنى رمادي مستطيل الشكل.