وثائق أممية عن طالبان.. عشرات الحوادث تم تسجيلها من تهديدات مستترة ونهب مكاتب الأمم المتحدة والاعتداء الجسدي على الموظفين منذ 10 أغسطس

  • الأمم المتحدة: طالبان تحتجز أفغانيًا من موظفيها أثناء محاولته الوصول إلى مطار كابول وتقوم بضربه
  • وثيقة أمنية للأمم المتحدة: طالبان قامت بتهديدات مستترة ونهب مكاتب الأمم المتحدة والاعتداء الجسدي على الموظفين منذ 10 أغسطس
  • الأمم المتحدة تستنكر: المساعدة موضع ترحيب طالما أنها لم تستخدم كوسيلة للتأثير السياسي على أفغانستان

في فصل جديد من انتهاكات طالبان في أفغانستان.. قالت الأمم المتحدة، إن طالبان احتجزت أفغانيًا من موظفيها أثناء محاولته الوصول إلى مطار كابول، وفتشت سيارته وعثرت على بطاقة هويته التابعة للأمم المتحدة، ثم ضربته.

وزار ثلاثة رجال مجهولين منزل موظف آخر للأمم المتحدة كان يعمل في ذلك الوقت في أفغانستان. وسألوا ابنه عن مكان والده واتهموه بالكذب: “نعرف مكانه وماذا يفعل”.

وهذه الحوادث هي من بين عشرات الحوادث التي تم تسجيلها في وثيقة أمنية داخلية للأمم المتحدة اطلعت عليها رويترز تصف التهديدات المستترة ونهب مكاتب الأمم المتحدة والاعتداء الجسدي على الموظفين منذ 10 أغسطس، قبل وقت قصير من وصول طالبان للسلطة.

طالبان أقوال بدون أفعال

وبينما حاولت حركة الحركة طمأنة الأفغان والقوى الغربية بأنها ستحترم حقوق الناس، قوضت تقارير الانتقام الثقة، خاصة بين أولئك المرتبطين بمنظمات أجنبية.

ولم ترد طالبان على الفور على طلب للتعليق على قائمة الأمم المتحدة للحوادث.

وقالت الوكالة إنه ليس لديها ما يعلق على الوثائق.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك هذا الأسبوع، إن المساعدة موضع ترحيب طالما أنها لم تستخدم كوسيلة للتأثير السياسي على أفغانستان.

وأضاف أن السلطات المسؤولة في كابول مسؤولة عن أمن موظفي الأمم المتحدة ومنشآتها.

وأفاد بأن الأمم المتحدة نقلت إلى كازاخستان نحو ثلث 300 موظف أجنبي لديها في أفغانستان. كما أكد أنه يريد الحفاظ على وجود لمساعدة الشعب الأفغاني. لا يزال هناك حوالي 3000 موظف أفغاني في الأمم المتحدة في البلاد.