سيطرت طالبان على ثلاث عواصم إقليمية أخرى اليوم

  • سيطر المتمردون على 18 من أصل 34 عاصمة إقليمية في البلاد في الأيام الأخيرة
  • العاصمة كابول لم تتعرض للتهديد بشكل مباشر بعد

سيطرت طالبان على ثلاث عواصم إقليمية أخرى في أفغانستان يوم الجمعة، لتكمل اكتساحها لجنوب البلاد في هجوم خاطف يطوق كابول تدريجيًا.

ويأتي ذلك قبل أسابيع فقط من استعداد الولايات المتحدة لإنهاء حربها التي استمرت عقدين رسميًا.

وكانت آخر ضربة كبيرة هي خسارة عاصمة إقليم هلمند، حيث خاضت القوات الأمريكية والبريطانية وقوات حلف شمال الأطلسي بعضًا من أكثر المعارك دموية في العشرين عامًا الماضية. وقتل المئات من القوات الأجنبية في المحافظة التي تعد أيضا مركزا رئيسيا للأفيون.

وسيطر المتمردون على 18 من أصل 34 عاصمة إقليمية في البلاد في الأيام الأخيرة، بما في ذلك ثاني وثالث أكبر مدنها، هرات وقندهار.

تسيطر طالبان الآن على أكثر من ثلثي البلاد

في حين أن العاصمة كابول لم تتعرض للتهديد بشكل مباشر بعد ، فإن الخسائر والتقدم في أماكن أخرى يزيد من إحكام قبضة طالبان.

يشير أحدث تقييم للمخابرات العسكرية الأمريكية إلى أن كابول يمكن أن تتعرض لضغط المتمردين في غضون 30 يومًا، وأنه إذا استمرت الاتجاهات الحالي ، فقد تسيطر طالبان بالكامل على البلاد في غضون بضعة أشهر.

قال عطاء الله أفغان، رئيس مجلس ولاية هلمند ، إن طالبان استولت على عاصمة الإقليم لشكركاه بعد أسابيع من القتال العنيف ورفعوا علمهم الأبيض فوق المباني الحكومية.

مع التدهور الأمني ​​السريع ، خططت الولايات المتحدة لإرسال 3000 جندي للمساعدة في إجلاء بعض الأفراد من السفارة الأمريكية في كابول.

إلى ذلك، قالت بريطانيا إن حوالي 600 جندي سيتم نشرهم لدعم الرعايا البريطانيين الذين يغادرون البلاد ، وإن كندا سترسل قوات خاصة للمساعدة في إخلاء سفارتها.