الصورة أغضبت المسؤولين الإيرانيين وعلى رأسهم جواد ظريف

استدعت إيران سفيري كل من روسيا وبريطانيا على خلفية اعتبرها مسؤولو النظام الإيراني مسيئة لإيران وشعبها.

وقد قام السفير الروسي في إيران لافان جاجاريان بنشر صورة له في تويتر مع سيمون شيركليف، السفير البريطاني لدى إيران، في السفارة الروسية يوم الأربعاء، قائلًا إنها “من نفس السلالم التاريخية لمؤتمر طهران عام 1943”.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الصورة وقال إنها “غير ملائمة للغاية”، فيما وصفتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأنها “مسيئة” للإيرانيين.

https://twitter.com/JZarif/status/1425529099561353228

وقال ظريف في تغريدة على تويتر “رأيت صورة غير لائقة للغاية اليوم. يجب أن أذكر الجميع أن أغسطس 2021 ليس أغسطس 1941 ولا ديسمبر 1943”.

وأضاف: “لقد أظهر الشعب الإيراني، بما في ذلك أثناء محادثات خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، أن مصيرهم لا يمكن أبدًا أن يخضع لقرارات في السفارات الأجنبية أو من قبل قوى أجنبية”.

وردّت السفارة الروسية على غضب المسؤولين الإيرانين بتغريدة قالت فيها إن الصورة “لا تحتوي على أي سياق معاد لإيران. ولم نقصد الإساءة لمشاعر الشعب الإيراني الصديق”.

وعُقد مؤتمر طهران في السفارة السوفيتية بإيران عام 1943 خلال الحرب العالمية الثانية، بعد الغزو السوفيتي البريطاني لإيران في عام 1941، وشارك في المؤتمر قادة دول الحلفاء جوزيف ستالين وونستون تشرشل وفرانكلين روزفلت.