القاعدة تحاول الترويج لزعيم التنظيم في الصحراء الإفريقية

  • كلمة صوتية جديدة لإياد غالي زعيم فرع القاعة في الصحراء الإفريقية
  • الكلمة مدتها 17 دقيقة وتأخرت في النشر عبر منصات التنظيم
  • غالي إدعى إزدياد عدد مقاتلي جماعته
  • زعيم فرع القاعدة إدعى مواصلة جماعته للقتال

بثت مؤسسة الزلاقة الإعلامية، الذراع الدعائية لجماعة نصرة الإسلام والمسلمين فرع تنظيم القاعدة في الصحراء الإفريقية الكبرى، كلمة صوتية جديدة لإياد غالي زعيم الجماعة الحالي، بعنوان: “ألا إن نصر الله قريب”.

ويبدو أن الكلمة الجديدة التي تبغ مدتها 17 دقيقة، جرى تسجيلها قبيل عيد الأضحى الماضي (19 يوليو/ تموز الماضي)، لكن تأخرت في النشر عبر المنصات الدعائية للتنظيم، وهو ما يتضح من تهنئة إياد غالي لأتباعه بقوله: “تقبل الله منا ومنكم وعيدكم مبارك”.

وادعى “غالي” أن عدد مقاتلي  جماعته  تزايد خلال الفترة الماضية، مضيفًا أنهم تمددوا من شمال مالي إلى جنوبها، وانتقلوا إلى دول مجاورة.

وأشار زعيم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين إلى إعلان فرنسا سحب قواتها العسكرية المشاركة في عملية “برخان” لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء، معتبرًا أنها فشلت في تحقيق أغراضها من التدخل في مالي، والذي بدأ منذ عام 2013، وفشلت فأيضًا في إطلاق سراح رهائنها في مالي بالقوة.

وأشاد “غالي” بعمليات الذئاب المنفردة التي شنها أنصار تنظيم القاعدة داخل فرنسا، خلال الأشهر الماضية، داعيًا لمواصلة استهدافها بالهجمات الإرهابية.

وأكد “غالي” أن جماعته ستواصل القتال ولن تتأثر بمقتل أمير أو عالم، في إشارة منه- على مايبدو- لمقتل أبومصعب عبد الودود (عبد الملك درودكال)، أمير فرع القاعدة في المغرب الإسلامي، الذي قتل خلال عملية للقوات الفرنسية في مالي، أوائل يوليو/ حزيران 2020.

ودعا زعيم الجماعة المرتبطة بالقاعدة القبائل في مالي للانضمام إلى التنظيم والتحاكم إليه في حل الخلافات الإثنية والعرقية الموجودة بينها.

وفي سياق آخر، هنأ إياد غالي حركة طالبان الأفغانية بمناسبة انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، بعد اتفاق السلام المبرم مع الحركة الأفغانية.