إطلاق حوار استراتيجي بين واشنطن وجاكرتا يركز على مواجهة الصين

  • بلينكين أعلن إطلاق حوار استراتيجي مع إندونيسيا
  • البلدان أعلنا التزامها بالدفاع عن حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي
  • الخطوة تأتي لإظهار جدية تعامل واشنطن مع التهديدات الصينية

أعلنت وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إطلاق “حوار استراتيجي” مع إندونيسيا ، مؤكداً التزام  البلدين بالعمل معًا بشأن القضايا التي تشمل الدفاع عن حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكين ووزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي ، خلال اجتماعهما في واشنطن ، التزموا أيضاً بالعمل معاً لمواجهة فيروس كورونا وأزمة المناخ وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.

وإندونيسيا هي أكبر دولة واقتصاد في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) المكونة من 10 أعضاء ، وهي كتلة ترى واشنطن أنها أساسية لدعم جهودها في مواجهة نفوذ الصين المتنامي في آسيا.

واتفق الجانبان على إقامة “شراكة استراتيجية” في عام 2015 ، لكن بلينكين قال للصحفيين إن الحوار بدأ الآن فقط في الواقع.

وأضاف “إندونيسيا شريك ديمقراطي قوي للولايات المتحدة ، ونحن نعمل معا على العديد من الجبهات المختلفة” ، مضيفا أن واشنطن تقدر صوت جاكرتا القوي داخل الآسيان.

وقال البيان إن مارسودي وبلينكين “أعربا أيضا عن وجهات نظر مشتركة حول الأمن البحري” والإلتزام “بالدفاع عن حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي ، ومواصلة التعاون في الأمن السيبراني ومنع الجرائم الإلكترونية”.

من جهتها قالت مارسودي إن الولايات المتحدة هي أحد الشركاء المهمين للآسيان في تنفيذ منظور المحيطين الهندي والهادئ.

وأضافت: “آمل ، والحكومة الإندونيسية ، في تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة ، من الصحة إلى أهداف التنمية المستدامة ، ومن التعليم إلى الاقتصاد ، وما بعده”.

وجاءت المحادثات قبل أن يشارك بلينكين في اجتماع افتراضي مع رابطة دول جنوب شرق آسيا كجزء من جهد أمريكي لإظهار جدية التعامل مع جنوب شرق آسيا للرد على الصين.