هكذا تحول الرئيس الصيني ”شي جين بينغ“ إلى أكبر تهديد له

  • أعاد ” شي جين بينغ” الحزب الشيوعي الصيني إلى قلب الحياة الصينية.
  • أثناء محاولته تنشيط الحزب الشيوعي الصيني دمج “شي” نفسه مع الحزب تمامًا.
  • عندما تولى “شي” منصبه بدت الصين ظاهرياً أقوى مما كانت عليه منذ عقود.
  • أنشأ “شي” أكثر من 12 مجموعة قيادية مركزية” للإشراف على مجالات سياسية مهمة.
  • لم يكن صعود “شي جين بينغ” إلى قمة الحزب مفاجأة. كل الإشارات كانت موجودة منذ سنوات.
  • في اجتماع مجموعة السبع في يونيو، صدرت أشد إدانة للصين منذ عقود.

في يناير (كانون الثاني) 2013، بعد أشهر من توليه رئاسة الحزب الحاكم في الصين، جمع “شي جين بينغ”  كبار السياسيين في البلاد وسألهم عن سبب انهيار الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي.

بالطبع، كان لدى شي الجواب. وقال: “ولم يكن للتنظيمات الحزبية أي تأثير تقريبا”.

ينطبق ما وصفه الرئيس “شي” تماما على وضع الحزب الشيوعي الصيني، الآن، بعد تسع سنوات من رئاسته للحزب.

بصفته الأمين العام، أعاد “شي” الحزب الشيوعي الصيني إلى قلب الحياة الصينية. يحتفل المواطنون بتاريخ الحزب ويتمتع مؤسس الحزب ماو تسي تونغ باحترام جديد، وقد تم تنشيط خلايا الحزب الشعبية. منذ عام 2015، شرع “شي” في برنامج واسع النطاق للإصلاحات العسكرية والتحديث، وفقاً لشبكة “سي إن إن“.

كما تحرك “جين بينغ” لتعزيز قوة الحزب، وبذل جهودًا كبيرة لضمان سلطته.

لقد حصل على ألقاب أكثر من أي زعيم للحزب الشيوعي الصيني في العقود الأخيرة، وخلق أيديولوجيته الخاصة التي تم غرسها في دستور الحزب.

الآن يحذر خبراء في السياسة الصينية من أنه أثناء محاولته تنشيط الحزب الشيوعي الصيني، دمج ” شي” نفسه مع الحزب تمامًا.

قال تساي شيا، الأستاذ السابق في أعلى مدرسة تدريب لمسؤولي الحزب الشيوعي الصيني، والذي يعيش الآن خارج البلاد، إنه من خلال تركيز السلطة، فإن الرئيس قتل الحزب كمنظمة”.

هياكل الحزب

عندما وضع “شي جين بينغ” إكليلا من الزهور أمام تمثال برونزي للزعيم السابق دنغ شياو بينغ، في شنتشن، بعد أسابيع من توليه منصبه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2012، كانت الرسالة واضحة للكثيرين.

كانت القوة التصنيعية في الجنوب هي المكان الذي اشتهر فيه دنغ بأنه رائد حقبة الإصلاح الاقتصادي في الصين في أواخر السبعينيات. توقع النقاد أن ” جين بينغ”  كان يقدم دلالة على ما سيحدث في المستقبل.

كان والده الراحل، شي تشونغ شون، قائدًا ثوريًا مخضرمًا. بعد تعرضه للاضطهاد والسجن خلال الثورة الثقافية، اختار دنغ شي تشونغ شون ليحكم مقاطعة قوانغدونغ ويشرف على إنشاء شنتشن كمنطقة اقتصادية خاصة. توقع العديد من المراقبين أن يسير شي على خطى والده.

كلهم كانوا مخطئين. سرعان ما تبين أن شي كان لديه نوع مختلف تمامًا من الإصلاح، إصلاح من شأنه أن يضع الحزب والبلد على مسار مختلف تمامًا عن المسار الذي حدده دينغ.

عندما تولى شي منصبه، بدت الصين ظاهريًا أقوى مما كانت عليه منذ عقود. وقد انضمت إلى منظمة التجارة العالمية، وعقدت أولمبياد بكين عام 2008 وتجاوزت اليابان باعتبارها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

من الداخل، رأى شي أن الحزب يعاني من ضعف القيادة، والاقتتال الداخلي، والفساد المستشري، و عدم الانضباط.

قال تساي، الأستاذ السابق في مدرسة الحزب المركزية في بكين، “وصل شي إلى السلطة في مواجهة تفتت السلطة داخل الحزب”.

كان يُنظر إلى سلف شي، هو جينتاو، على نطاق واسع على أنه زعيم ضعيف. هذا، جنبًا إلى جنب مع أسلوب القيادة الجماعية الذي تم وضعه بعد ماو، سمح للأعضاء التسعة في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي بوضع نفوذهم الخاص. وقال كاي إن النتيجة تمثلت في صعوبة اتخاذ القرارات والاقتتال الداخلي الخطير، حيث تتنافس الفصائل من أجل مصالحها الخاصة.

كان حل شي بسيطًا وجذريًا. اختار العودة إلى حكم الرجل الواحد. قال كاي: “لقد استخدم الطريقة الخاطئة لحل المشكلة الأصلية وزاد الأمور سوءًا”.

بعد فترة وجيزة من توليه منصبه، أطلق شي حملة لمكافحة الفساد، والتي لم تستهدف المسؤولين الفاسدين فحسب، بل استهدفت أيضًا أعداءه السياسيين. لقد أشرف على السقوط المذهل لشخصيات قوية مثل تشو يونغ كانغ، عضو سابق في اللجنة الدائمة للحزب الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة، وشو كايو، وهو قائد عسكري كبير مات بسبب السرطان بعد طرده من الحزب. في أقل من تسع سنوات، تم التحقيق مع 392 من كبار المسؤولين وملايين من كوادر الحزب. عرف أولئك الذين تركوا أن الولاء الكامل مطلوب للبقاء على قيد الحياة.

لزيادة تركيز السلطة بين يديه، أنشأ شي أكثر من اثني عشر “مجموعة قيادية مركزية” للإشراف على مجالات سياسية مهمة، بما في ذلك الإصلاح العسكري والأمن السيبراني والتمويل والسياسة الخارجية. هذه الهيئات غير الرسمية، وهي من بقايا حقبة ماو، سرية، ولا تنشر أبدًا القوائم الكاملة لأعضائها. وفقًا لما تم الكشف عنه في تقارير وسائل الإعلام الحكومية، يرأس شي شخصيًا سبعة منهم على الأقل، ويشغل العديد من الموالين له مناصب مهمة.

لماذا يُشكل الرئيس الصيني ”شي جين بينغ“ تهديداً للحزب الشيوعي؟

الرئيس الصيني شي جين بينغ. المصدر: غيتي

أزمة خلافة ”شي جين بينغ“

لم يكن صعود شي إلى قمة الحزب الشيوعي الصيني مفاجأة. كل الإشارات كانت موجودة منذ سنوات.

انضم إلى اللجنة الدائمة في عام 2007 بصفته نجل زعيم سابق للحزب الشيوعي، وله خبرة في الحكم في إحدى المقاطعات الكبرى. والأهم من ذلك، أنه كان صغيرًا بما يكفي للبقاء في السلطة لفترتين دون أن يبلغ 68 عامًا، وهو سن التقاعد لكبار قادة الحزب.

الآن، بقي عام واحد قبل أن يُتوقع عادةً أن يسلم شي السلطة في عام 2022، لا يوجد أحد في لجنته الدائمة مؤهل للحلول مكانه، فجميع الأعضاء إما كبار السن أو غير جاهزون.

يُنظر إليه على أنه أوضح علامة حتى الآن على أن شي، البالغ من العمر الآن 68 عامًا، يعتزم البقاء لثلاث فترات في المنصب – على الأقل. قال نيس غرونبيرج، كبير المحللين في معهد مركاتور للدراسات الصينية في برلين، إنه من الممكن أن تكون هناك تلميحات بشأن خليفة “شي” في مؤتمر الحزب العشرين في عام 2022، لكن لا يمكن اعتبار أي شيء مسلمًا به.

قال غرونبيرج: “لا نعرف كيف ستتطور مراكز القوة والتحالفات على مدى السنوات الخمس المقبلة”.

شي جين بينغ فكك بشكل شبه كامل نظام الخلافة الذي تم وضعه بعد وفاة ماو

عزلة دولية

لا تؤدي سياسات شي إلى إضعاف الحزب داخليًا فحسب، بل إنها تعرض مكانته للخطر على المستوى الدولي.

أظهرت الدراسات الأخيرة من جميع أنحاء العالم أن سمعة الصين في أدنى مستوياتها منذ عقود.

وجد استطلاع Pew نُشر في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 أن المواقف السلبية تجاه الصين قد ارتفعت خلال السنوات القليلة الماضية في العديد من البلدان الأوروبية والآسيوية وأمريكا الشمالية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تعاملها مع جائحة فيروس كورونا.

في الوقت نفسه، دعا “شي” الصين إلى استعادة مكانتها كقوة عالمية كبرى إلى جانب المملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا.

يقود جيل جديد من الدبلوماسيين، الملقبين بـ “محاربي الذئاب” هذه السياسة الخارجية، ويستجيبون بشدة لأي إهانة يُنظر إليها ضد الحزب وقيادته.

لقد اعتنق “شي” نفسه هذا الأسلوب. في خطابه بمناسبة الذكرى المئوية للحزب الشيوعي الصيني هذا الشهر.

وقال جرونبيرج من معهد مركاتور إن الصين لديها وجهة نظر مفادها أن الولايات المتحدة ونفوذها العالمي آخذان في التدهور وهذه فرصة لبكين لتأكيد نفسها بقوة أكبر.

في اجتماع مجموعة السبع في يونيو (حزيران)، أصدرت أكبر الاقتصادات المتقدمة في العالم أقوى إدانة للصين منذ عقود. تتعرض صفقة استثمار كبيرة بين الاتحاد الأوروبي والصين للخطر بعد العقوبات التي فرضتها بكين على مسؤولي الاتحاد الأوروبي. تدعو أستراليا إلى إجراء تحقيقات في تعامل بكين مع جائحة كورونا، وتحظر الهند التطبيقات الصينية بسبب مخاوف أمنية وإرسال قوات إلى حدودها المشتركة مع الصين.