كيف يمكن لفيضانات تشنغتشو أن تؤثر على انتاج “آيفون”؟

  • مدينة تشنغتشو تكبدت خسائر اقتصادية بـ10 مليارات دولار
  • الأمطار التي غمرت المدينة عطلت سلاسل التوريد للعديد من المصانع
  • مصنع لإنتاج أجهزة “آيفون” تأثر أيضاً بالفيضانات في المدينة

تكبّدت مدينة تشنغتشو الصينية، عاصمة مقاطعة خنان، خسائر فادحة وكبيرة جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات التي غمرتها قبل أيام قليلة. ووفقاً لموقع “voanews” الأمريكي، فإنّ خسائر المدينة الاقتصادية قدرت بـ10 مليارات دولار.

وأدت الأمطار الغزيرة التي غمرت خنان نهاية الأسبوع الماضي إلى تعطل سلاسل التوريد للعديد من المصانع في المنطقة، بما في ذلك مجمع في تشنغتشو حيث يتم انتاج ما يقرب من نصف أجهزة “آيفُون” التي تباع في جميع أنحاء العالم.

وتقوم مجموعة “Hon Hai Technology Group”، وهي شركة تايوانية معروفة باسم Foxconn، بتشغيل مجمع تشنغتشو.

وذكرت شركة “Nikkei Asia” أن رئيس شركة Foxconn يونغ ليو قال في الاجتماع السنوي للمساهمين بالشركة في تايوان أن الفيضانات كان لها تأثير محدود على المجمع.

وقال مصدر مطلع على مجموعة “Hon Hai Technology Group”، لـ “VOA Mandarin” أن أحد مصانع المجموعة الـ3 في تشنغتشو قد غمرته المياه.

وينتج المصنع الذي غمرته المياه موصلات للكمبيوتر الشخصي، وليس هواتف محمولة، وفقاً لمصدر “VOA Mandarin”، الذي أضاف أنه من غير المرجح أن يتوقف إنتاج “آيفون” بسبب عدم تضرر أي آلات، كما أن “Foxconn” تحتفظ بمخزون كامل من المواد والأجزاء المطلوبة.

ومن المقرر أن تطلق شركة آبل هاتف “آيفون 13” في سبتمبر/أيلول المقبل، وفقًا لتقارير صحفية عديدة. غير أن مصدر “VOA Mandarin” قال إنه طالما تم استئناف النقل قريباً، فلن يتأخر “آيفون 13″ الجديد.

ومع ذلك، فقد يتأخر تأهيل خطوط النقل بسبب نطاق الدمار، وقد أخبر أحد المحللين” VOA Mandarin” أن إنتاج “آيفون 13” يعتمد على ما إذا كان النقل المحلي يتعافى بسرعة.

وفي السياق، قال كوي شي فانغ، كبير المحللين في معهد تايوان للأبحاث الاقتصادية، لـ “VOA Mandarin” أن مكونات “آيفُون” يتم شحنها عادةً إلى مصنع التجميع في يوليو/تموز، ويتم الانتهاء من الدفعة الأولى من أجهزة “آيفُون” في أغسطس/آب. ومع هذا، قال فانغ إن “وصول المكونات سيؤثر على الشحنات اللاحقة للهواتف الجديدة”.

وكانت الشوارع تحولت إلى أنهار، كما تم تعليق الرحلات الجوية والقطارات في أجزاء كثيرة من خنان، مما خلق حالة من عدم اليقين بشأن إنتاج “آيفون”.

وتمتلك “Foxconn” أكثر من 90 خط إنتاج مع حوالى 350.000 عامل في مصانع تشنغتشو. وقال تشيو إن شركة “Foxconn” تواجه صعوبات في توظيف عمال من خارج مدينة تشنغتشو بسبب أزمات التنقل المرتبطة بالفيضانات.

لفت كيو إلى أنه إذا فشلت تشنغتشو في العودة إلى طبيعتها بحلول نهاية يوليو/تموز، فقد يتأخر إنتاج “آيفون 13”.