هونغ كونغ تشهد أوضاعا مضطربة

مشروع قرار للبرلمان الأوروبي بشأن عقوبات على الصين بسبب أزمة هونغ كونغ

  • تنفيذ حظر السفر وتجميد أصول مسؤولي هونغ كونغ
  • إصدار وثائق سفر طارئة للصحفيين
  • مقاطعة الأولمبياد الشتوية في بكين
  • زيادة دعم المجتمع المدني ووسائل الإعلام في هونغ كونغ

أصدر البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة قرارًا مشتركًا بشأن هونغ كونغ، إزاء التدهور السريع في أوضاع حقوق الإنسان، وتقويض استقلال القضاء، واستمرار اعتقال النشطاء المؤيدين للديمقراطية في الإقليم.

وأدان البرلمان بأشد العبارات إغلاق صحيفة آبل ديلي واعتقال الصحفيين بموجب قانون الأمن القومي الصيني.

ودعا القرار المشترك مفوضية الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات الملموسة للاستجابة للأزمة في هونغ كونغ، بما في ذلك تنفيذ حظر السفر وتجميد الأصول على مسؤولي هونغ كونغ، وإصدار وثائق سفر طارئة للصحفيين. ودعم الاتحاد الأوروبي لإنشاء مقرر أو مبعوث خاص للأمم المتحدة لهونغ كونغ، وتعليق معاهدات تسليم المجرمين بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و الصين.

ووفقا لتلك الإجراءات أيضاً، طالب النواب بمقاطعة الأولمبياد الشتوية في بكين، وتوسيع الصندوق الأوروبي للديمقراطية لدعم المجتمع المدني ووسائل الإعلام في هونغ كونغ.

وكرر البرلمانيون الأوروبيون أيضًا موقفهم بأنهم لن يفكروا حاليًا في التصديق على الاتفاقية الشاملة للاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والصين، والتي دعت إلى توسيع نطاق الصندوق الأوروبي للديمقراطية ليشمل المشاريع الموجودة في جنوب شرق آسيا لدعم المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

وتعليقًا على تمرير القرار المشتر ، قال سام جودمان، كبير مستشاري هونغ كونغ ووتش للسياسات: “نحن نرحب بهذا القرار المشترك الصادر عن البرلمان الأوروبي الذي يتحد في إدانته لاعتداء بكين على حرية الصحافة وسيادة القانون وحقوق الإنسان في هونغ كونغ”.