عام على قانون الأمن القومي.. تراجع حرية التعبير في هونغ كونغ

 

  • لقد مر عام منذ أن طبقت الصين رسميًا قانونًا شاملاً للأمن القومي لهونغ كونغ
  • يدعو القانون إلى اعتقال ومحاكمة المتهمين بتعريض الأمن القومي للصين للخطر
  • اتخذ عدد من سكان هونغ كونغ قرارًا بمغادرة منازلهم والهجرة إلى أماكن أخرى في العالم.

 

لقد مر عام منذ أن طبقت الصين رسميًا قانونًا شاملاً للأمن القومي لهونغ كونغ ، قبل الذكرى السنوية لتسليم الجزيرة من الحكم البريطاني إلى الحكم الصيني في الأول من يوليو (تموز).

يدعو القانون إلى اعتقال ومحاكمة المتهمين بتعريض الأمن القومي للصين للخطر عن طريق التخريب أو الإرهاب أو التواطؤ مع القوات الأجنبية.

ويقول النقاد إن هذا الإجراء قوّض القيم الأساسية للمدينة ، بما في ذلك حرية التعبير والانتخابات الديمقراطية وسيادة القانون.

اتخذ عدد من سكان هونغ كونغ قرارًا بمغادرة منازلهم والهجرة إلى أماكن أخرى في العالم.

انتهى الأمر بالعديد منهم في تايوان، حيث تحدثت “voanews” مع شخض منهم حول سبب مغادرته، وطلب عدم استخدام اسمه الكامل لحماية عائلاته من انتقام الحكومة الصينية.

بعد عام على إقراره.. قانون الأمن القومي قوّض القيم الأساسية لهونغ كونغ

صورة من الأرشيف لاحتجاجات هونغ كونغ ضد قانون الأمن القومي. المصدر: غيتي

تأثير قانون الأمن القومي

 

انتقل جوني ، البالغ من العمر 40 عامًا ويعمل في صناعة السينما، إلى تايوان في نهاية العام الماضي. بالنسبة له، فإن قمع الحكومة المحلية لحرية التعبير والعمل الإبداعي كان بمثابة عقبات حقيقية أمام صناعته.

قال جوني إنه في البداية عندما نفذت بكين قانون الأمن القومي، لم يكن قلقًا بشكل خاص. اعتقد هو وآخرون أن صناعة السينما والترفيه ذات أهمية خاصة لاقتصاد هونغ كونغ ، لذلك اعتقدوا أنها ستكون محصنة من قانون الأمن القومي.

أضاف “ومع ذلك ، لم نتخيل أن كل شيء سيحدث بهذه السرعة. بين عشية وضحاها ، فقدنا حرية التعبير وحرية الإبداع. لقد كنا حزينين ، والأكثر من ذلك ، لقد فوجئنا بالسرعة التي سقطت بها هونغ كونغ”.

وصلت الرقابة رسميًا على أفلام هونغ كونغ في 11 يونيو (حزيران)، عندما أعلنت الحكومة المحلية عن تغييرات في قواعد تصنيف الأفلام وفقًا لقانون الأمن القومي. سيمنع قانون الرقابة على الأفلام الجديد عرض وتوزيع الأفلام التي “تؤيد أو تدعم أو تروج أو تمجد أو تشجع أو تحرض” على الأنشطة التي قد تعرض الأمن القومي لهونغ كونغ للخطر.

قال جوني إن التغيير سيكون على الأرجح أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل العديد من سكان هونغ كونغ يفكرون في الهجرة من الجزيرة. وأضاف “الحرية هي إحدى قيمنا الأساسية ، حرية الإبداع ، حرية التواصل ، حرية عرض الأفلام”. “أعتقد أن هونغ كونغ كانت مركزًا للعمل الإبداعي. الآن بعد أن انتهى ذلك، لن تكون مختلفة عن أي مدينة صينية. هذه ليست هونغ كونغ التي نشأت فيها “.

 

ما الذي يجعل هونغ كونغ مهمة ؟