احتجاجات على انقطاع الكهرباء تجتاح إيران وهتافات “الموت لخامنئي”

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الاسرائيلية أن انقطاع التيار الكهربائي تسبب في حدوث اضطرابات وأزمة اجتماعية في جميع أنحاء إيران وتزايد الاحتجاجات.

واعترفت وسائل الإعلام الموالية للحكومة الآن بحدوث انقطاع في الخدمة وحذرت من أن الأمور قد تزداد سوءًا.  ما يعد تحدياً كبيراً للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وبالتزامن مع ذلك، توقف العد التنازلي للنظام الإيراني لساعة الإبادة الإسرائيلية عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي الذي اجتاح إيران، الأمر الذي جعل تعطلها مدعاة سخرية على وسائل التواصل الاجتماعي.

محمد قاليباف، رئيس البرلمان الإيراني الذي بدا أنه ينتقد سياسات الحكومة هذا الأسبوع، قال إن انقطاع الكهرباء المتكرر في جميع أنحاء البلاد وتعطيل حياة الناس والشركات يستدعي التخطيط والإدارة.

وحذر أنه إذا لم يتم تعويض الزيادة في الاستهلاك والطلب الزائد على المدى القصير لأي سبب من الأسباب، فعلى الحكومة على الأقل الالتزام بجدول انقطاع التيار المعلن عنه حتى يتمكن الأشخاص من التخطيط للمشكلات “.

هذا النقد الصريح غير المسبوق لرئيس البرلمان الإيراني لمشاكل البلاد يكشف على ما يبدو عمق المشكلة وتوسعها في إيران الغارقة بالأزمات.

ومع انقطاع التيار الكهربائي، تأتي أنباء عن احتجاجات وغضب من النظام الإيراني. إذ أن أجزاء كبيرة من العاصمة الإيرانية طهران وكرج، وهي مدينة تقع غربي طهران، بالإضافة إلى مدن أخرى، غرقت في الظلام ليلة السبت حتى وقت مبكر من يوم الأحد نتيجة هذه الأزمة.

في ذروة الحر..  الشارع الإيراني ملتهب من انقطاع التيار الكهربائي

ومع تواصل انقطاع الكهرباء عن نطاق واسع في عدة محافظات إيرانية، تجمع الإيرانيون في عدة مدن، بما في ذلك كنبد كاووس، وآق قلا، وكردكوي في محافظة كلستان، وكازرون في محافظة فارس، للاحتجاج على انقطاع التيار الكهربائي الواسع.

 

واحتشدت مجموعة من المواطنين الإيرانيين أمام مقر شركة كهرباء كل مدينة، للتعبير عن غضبهم من الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.

وطالب المتظاهرون بعودة الكهرباء لمنازلهم و بمحاسبة المسؤولين عن الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي.

 

“الموت لخامنئي” و “الموت للديكتاتور

وفي مقاطع فيديو يُزعم أنها من العاصمة بطهران، هتف المتظاهرون من داخل منازلهم “الموت لخامنئي” و “الموت للديكتاتور”. في غونباد كافوس بمحافظة جولستان.

 

وتعاني مناطق واسعة في طهران وكرج من انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ لساعات من مساء أمس السبت حتى صباح اليوم الأحد 4 يوليو (تموز).

وقد بدأ انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في إيران منذ الخريف والشتاء الماضيين. وأرجع المسؤولون الحكوميون أسباب انقطاع الكهرباء إلى نقص الغاز في الشتاء، والسدود في الربيع، وانخفاض توليد الطاقة الكهربائية في محطات الطاقة النووية، وزيادة عمليات تعدين العملات المشفرة.