تسجيل صوتي يؤكد مقتل زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو

أقدم زعيم جماعة بوكو حرام المتطرفة أبو بكر شيكاو على قتل نفسه خلال معركة مع تنظيم داعش في غرب إفريقيا، وفق تسجيل صوتي حصلت عليه فرانس برس الأحد، وذلك بعد أسبوعين على صدور تقارير تفيد بوفاته.

وقال متحدث باللغة الكانورية يشبه صوته صوت زعيم تنظيم داعش في غرب إفريقيا أبو مصعب البرناوي في التسجيل “فضل شيكاو أن يهان في الآخرة على أن يهان في الأرض. لقد قتل نفسه على الفور بتفجير عبوة ناسفة”.

وحصلت فرانس برس على التسجيل من المصدر نفسه الذي ارسل تسجيلات سابقة للتنظيم.

ولم تعلق بوكو حرام رسميا بعد على مقتل زعيمها الذي شن تمردا منذ أكثر من عقد في شمال شرق نيجيريا، في حين قال الجيش النيجيري إنه يحقق في هذا الادعاء.

تفاصيل المعركة التي انتهت بقتل زعيم بوكو حرام لنفسه

صورة أرشيفية لزعيم جماعة بوكو حرام المتطرفة أبو بكر شيكاو. رويترز

تفاصيل المواجهة

ووصف داعش في التسجيل إرساله مقاتلين إلى جيب لبوكو حرام في غابة سامبيسا، حيث عثروا على شيكاو داخل منزله واشتبكوا معه في معركة بالأسلحة النارية.

وقال المتحدث إن شيكاو “تراجع من هناك وفر إلى الغابة لمدة خمسة أيام. لكن المقاتلين استمروا في البحث عنه وتقفي أثره قبل أن يتمكنوا من تحديد مكانه”.

وأضاف أنه بعد العثور عليه في الغابات حضه مقاتلو تنظيم داعش وأتباعه على التوبة، لكن شيكاو رفض وقتل نفسه.

وتابع التنظيم “نحن مسرورون للغاية”، مضيفا أن شيكاو “ارتكب أعمالا إرهابية وفظائع لا يمكن تصورها”.

ومنذ تداول الأخبار التي تحدّثت عن مقتل زعيم شيكاو في شهر مايو الماضي، لم يصدر أيّ “بيان رسمي” يؤكّد صحة خبر مقتله أو عدمه، بغض النظر عن الحسابات التابعة لتنظم داعش، والتي أكّدت خبر مقتله مظهّرةً الصراع الدائر بينهم جرّاء الانقسام الحاصل.

وكان موقع “هيومنغل” أفاد في وقت سابق أنّ ولاية غرب إفريقيا التابعة للتنظيم المتشدّد، أكّدت أنّ شيكاو فجّر نفسه بعد رفضه الاستسلام في التاسع عشر من شهر مايو الماضي.

واستند الموقع في خبره على رسالة داخلية قال إنّه حصل عليها الجمعة، وتتضمن كلمة لزعيم تنظيم داعش في غرب أفريقيا، أبو مصعب البرناوي، تحدّث فيها عن مقتل شيكاو، من دون أن يضمّن تقريره التسجيل.

وذكر الموقع أنّ البرناوي وصف في الخطاب شيكاو بأنّه “زعيم العصيان والفساد”، وقال إنّ مقاتليه ابتهجوا بوفاته، بعد محاولة إلقاء القبض عليه “بأكثر الطرق إذلالا”.