علي أكبر محتشم.. واحد من بين خمسة أشخاص أسسوا حزب الله في لبنان

توفي علي أكبر محتشمي بور، النائب السابق في البرلمان الإيراني وأحد مؤسسي حزب الله في لبنان، بفيروس كورونا، اليوم الإثنين 7 يونيو \حزيران.

وتوفي محتشمي بور عن عمر ناهز 75 عامًا، ويعيش في مدينة النجف العراقية، وبعد إصابته بمرض كورونا، نُقل أولاً إلى كرمانشاه ثم إلى طهران، وأدخل مستشفى خاتم الأنبياء التابع للحرس الثوري الإيراني.

وزير داخلية إيراني أسبق، وأحد مؤسسي حزب الله في لبنان عندما كان سفيرا في سوريا

يشار إلى أن محتشمي بور، شخصية معروفة في حركة الإصلاح، ولديه سجل في وزارة الداخلية في الحكومة الثانية لمير حسين موسوي، وفي الدورتين الثالثة والسادسة من البرلمان.

كما كان عضوا في المجلس المركزي لأهم هيئة سياسية إصلاحية، وهي جمعية رجال الدين المناضلين، وكان رئيساً لحملة كروبي في انتخابات 2005، ورئيس حملة مير حسين موسوي في عام 2009.

وكان علي أكبر محتشمي بور، كذلك، إلى جانب حسين شيخ الإسلام، نائب وزير الخارجية الإيراني الأسبق الذي توفي مؤخرًا بمرض كورونا، وثلاثة من قادة الحرس الثوري، هم: حسين دهقان، وأحمد وحيدي، وفريدون وردي نجاد، من بين الأطراف الخمسة لمجموعة من المسؤولين الإيرانيين في الثمانينات الذين أسسوا ميليشيا حزب الله في لبنان.

يشار إلى أنه هاجر إلى العراق بعد فترة من أحداث انتخابات عام 2009، وذكرت وسائل الإعلام أنه “غادر إيران غاضباً” واستقر في النجف.

وذكر بيان من مكتب محتشمي بور أنه عاش في العراق خلال السنوات العشر الماضية.