الإيغور محنة إنسانية تحتاج لدعم المجتمع الدولي

تبدأ لجنة من المحامين وخبراء حقوق في المملكة المتحدة، الجمعة، التحقيق في انتهاكات بحق الإيغور عبر الاستماع إلى أدلة من الشهود.

ويؤكد هيئة المحلفين التسعة أعضاء تلك المحكمة، أنهم سيستمعون إلى شهادات مباشرة عن الجرائم والانتهاكات في إقليم شينجيانغ بشمال غرب الصين ، بما في ذلك التعقيم القسري والتعذيب والاختفاء والسخرة.

وامتنع نائب رئيس المحكمة نيك فيتش عن التعليق بشأن هجوم بكين على أعضاء المحكمة، فيما تعهد بأن يكون عملها “محايدًا” ، استنادًا إلى جلسات الأدلة هذا الأسبوع وبعد الإطلاع على “آلاف الصفحات” من الأدلة الوثائقية التي تم جمعها بالفعل.

وقال فيتش لوكالة فرانس برس ان “المحكمة ذات مسعى مستقل وستتناول الادلة والادلة فقط”.

وتخطط المحكمة لتقديم تقريرها في ديسمبر ، في حين يأمل المشاركون في لفت الانتباه الدولي وتحفيز الإجراءات الممكنة.

وقالت اللجنة “سيكون للدول والمؤسسات الدولية والشركات التجارية والمؤسسات الفنية والطبية والتعليمية والأفراد تحديد كيفية تطبيق حكم المحكمة ، مهما كان”.

وتم إنشاء تلك المحاكمة بناءاً على طلب مؤتمر الإيغور العالمي.

الصين تهاجم المحكمة

وفي مارس الماضي، كانت المحكمة واحدة من أربعة كيانات بريطانية وتسعة أفراد عاقبتهم بكين لإثارة تساؤلات بشأن معاملة الإويغور.

تم اختيار رئيسها جيفري نيس، وهو محام بريطاني مخضرم، شخصياً على قائمة العقوبات الصينية إلى جانب هيلينا كينيدي، المحامية الحقوقية البارزة التي تقدم المشورة للمحكمة.

وقال نيس، الذي قاد دعوى الأمم المتحدة بشأن جرائم الحرب التي ارتكبها الزعيم الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش ، في ذلك الوقت إن العقوبات لن تؤثر على عمل المحكمة.

ويضم أعضاء آخرون خبراء في الطب والتعليم والأنثروبولوجيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان الأسبوع الماضي “إنها ليست حتى محكمة حقيقية أو محكمة خاصة”.

يأتب ذلك فيما تتهم الحكومة الأمريكية الصين بارتكاب “إبادة جماعية” في شينجيانغ. وفي حين رفضت بريطانيا استخدام هذا التصنيف، لكنها انضمت إلى الولايات المتحدة وألمانيا الشهر الماضي في دعوة بكين لإنهاء قمع أقلية الإيغور المسلمة.

ويأتي إطلاق المحكمة قبل أسبوع من قمة مجموعة السبع في بريطانيا التي سينضم إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي كان يحث الديمقراطيات الغربية الشقيقة على اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه الصين.

وقبل القمة ، قال وزراء خارجية مجموعة السبع الشهر الماضي إنهم “قلقون للغاية” من انتهاكات حقوق الإيغور، كما حثوا على إنهاء استهداف القادة المؤيدين للديمقراطية في هونغ كونغ.