بسبب أقلية الإيغور المسلمة.. الصين تتمسك بسياسة تحديد النسل

 

في محاولة لوقف أزمة ديموغرافية، أعلنت الصين هذا الأسبوع أنها ستسمح للأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال، لكن بعض النقاد تساءلوا عن سبب فرض الحكومة قيودًا على الآباء على الإطلاق, ورأوا أن الإجابة تكمن في مواقف بكين تجاه الأقليات العرقية، لا سيما أقلية الإيغور المسلمة الموجودة في شينجيانغ.

منذ عام 2017 ، طبقت الحكومة الصينية بصرامة سياسات تنظيم الأسرة على الأقليات في الإقليم الغربي الأقصى، حيث تُتهم بكين بارتكاب إبادة جماعية ضد أقلية الإيغور المسلمة، وتسببت الحملة القمعية في انخفاض معدلات المواليد المحلية بمقدار الثلث في عام 2018.

تنكر الحكومة الصينية بشدة مزاعم الإبادة الجماعية وتقول إن أي محاولات للحد من سكان الأيغور تقع ضمن سياسات تحديد النسل في البلاد.

قال الخبراء إن بكين مترددة في إلغاء تحديد عدد المواليد لكل أسرة لعدة أسباب. لكن أحد العوامل الرئيسية هو أن إنهاء هذه السياسة سيجعل من الصعب للغاية تبرير محاولات بكين للحد من السكان في شينجيانغ والمناطق الأخرى التي يوجد بها أقليات كبيرة، والتي تميل إلى إنجاب المزيد من الأطفال.

مخالفة السياسة

انخفض ​معدل المواليد في الصين بسرعة منذ تطبيق سياسة الطفل الواحد منذ أكثر من 40 عامًا، والتي حدّت من إنجاب الأطفال من أجل التخفيف من حدة الفقر.

بينما نجحت السياسة في كبح معدلات المواليد مع تطور الصين، أصبح المسؤولون في السنوات الأخيرة قلقين من أن البلاد لن يكون لديها عدد كافٍ من العمال الشباب لمواصلة تعزيز نموها الاقتصادي.

في مواجهة أزمة ديموغرافية ، خففت الحكومة الصينية من سياستها في عام 2016 للسماح بإنجاب طفلين، لكن العديد من الأزواج في الطبقة الوسطى من الهان كانوا مترددين في إنجاب أكثر من طفل واحد، مشيرين إلى التكاليف المرتفعة لتربية الأطفال خاصة في المدن. في عام 2020، انخفض معدل المواليد بنحو 15٪ على أساس سنوي.

لكن في حين انخفض عدد المواليد في جميع أنحاء الصين، ظل معدل المواليد الرسمي مرتفعًا نسبيًا في المنطقة الغربية من شينجيانغ. بين عامي 1991 و 2017، كان معدل المواليد في شينجيانغ أعلى بكثير مقارنة ببقية البلاد، وفقًا لتقرير صادر عن معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي.

يقول الباحثون إن عائلات الأيغور في شينجيانغ كانت لديها تقليديًا العديد من الأطفال لعقود، وأحيانًا ما يصل إلى تسعة أو 10.

خلال سياسة الطفل الواحد، سُمح للأقليات العرقية، بما في ذلك الإيغور في شينجيانغ ، بإنجاب ما يصل إلى ثلاثة أطفال ، وهو ما قالت السلطات إنه يحترم التقاليد الثقافية للمجموعة للأسر الكبيرة.

 

إنخفاض مفاجئ

لكن عندما بدأت الحكومة الصينية حملتها القمعية في شينجيانغ في عام 2017، حيت تم إرسال ملايين الإيغور إلى مراكز احتجاز، كان هناك تشديد متزامن لسياسات تنظيم الأسرة.

بين عامي 2017 و 2018 ، انخفضت معدلات المواليد في شينجيانغ بمقدار الثلث، من 15.8 لكل 1000 شخص إلى 10.7 لكل 1000 شخص.

وفي رسالة لشبكة “سي ان ان” في سبتمبر (أيلول) 2020 ، عزت الحكومة الصينية الانخفاض في معدل المواليد إلى “التنفيذ الشامل لسياسة تنظيم الأسرة”.

في الوقت الذي كانت فيه الحكومة الصينية تحاول بشكل يائس رفع معدلات المواليد، ارتفعت عمليات التعقيم في المنطقة إلى 243 لكل 100 ألف شخص في عام 2018، وفقًا لوثائق حكومية رسمية تمت الإشارة إليها في تقرير أعده الباحث في شؤون الصين أدريان زينز.

وهذا أعلى بكثير من معدل 33 لكل 100 ألف شخص في باقي أنحاء البلاد.

وبينما انخفض استخدام أجهزة تحديد النسل في الصين بين عامي 2016 و 2018، نقل زينز عن وثائق تظهر في شينجيانغ أنها ارتفعت إلى 963 لكل 100 ألف شخص.
تقول سيدات إيغوريات غادرن شينجيانغ منذ ذلك الحين إنهن تعرضن لمنع الحمل والتعقيم القسريين.

في تقريره ، اقتبس زينز توجيهات السياسة الرسمية للحكومة الصينية التي بدأت في عام 2017 والتي تدعو المسؤولين إلى “مهاجمة السلوكيات التي تنتهك (سياسات) تنظيم الأسرة” بشدة. منذ ذلك العام ، بدأت مناطق الأقليات “حملة خاصة للحد من انتهاكات تحديد النسل”.

الصين تستغل كورونا لإبادة المسلمين الإيغور