الصين الدولة الأكثر سكانا في العالم تسمح للعائلات بإنجاب ثلاثة أطفال

ألغت الصين الاثنين الحد الأقصى للإنجاب المحدد بطفلين لكل زوجين إلى 3 أطفال، على أمل رفع معدل المواليد المنخفض في أكثر دول العالم تعدادا للسكان فيما يزداد فيها عدد المسنين.

ويأتي القرار بعد ثلاثة أسابيع من نشر نتائج التعداد العشري الأخير التي كشفت عن تراجع حاد في معدّل الولادات، قررت بكين تحرير سياستها الأسرية لكن مع الحفاظ على حد يتمثل بثلاثة أطفال لكل زوجين.

وصرحت وكالة الصين الجديدة الرسمية للأنباء “شينخوا” نقلا عن نتائج اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي برئاسة رئيس البلاد شي جينبينغ “في مواجهة تشيّخ المجتمع (…) يسمح للزوجين بإنجاب ثلاثة أطفال”.

وهذه السياسة يجب أن تكون مصحوبة بـ”إجراءات دعم” للعائلات من دون تفاصيل إضافية.

في بداية أيار/مايو الجاري، كشفت نتائج تعداد سكاني أجري عام 2020، تسارعًا أكبر من التوقع للشيخوخة في المجتمع الصيني.

والعام الماضي الذي اتّسم بوباء كوفيد-19، انخفض عدد المواليد إلى 12 مليونا مقارنة مع 14,65 مليونا عام 2019 حين كان معدل المواليد (10,48 لكل ألف) وهو أدنى مستوى له منذ تأسيس الصين الشيوعية عام 1949.

ومن أسباب العزوف عن الإنجاب، زيادة كلفة السكن والتعليم وتأخر النساء اللواتي يعطين أولوية أكبر لمسيرتهم المهنية من الإنجاب.

في المقابل، كان في الصين أكثر من 264 مليون شخص تبلغ أعمارهم 60 عاما وما فوق العام الماضي، أي أربعة أضعاف عدد سكان فرنسا.

وتشكل هذه الفئة العمرية حاليا 18,7 في المئة من إجمالي عدد السكان، بزيادة مقدارها 5,44 نقطة مئوية عن تعداد العام 2010. ومن جهة أخرى، يمثل السكان في سن العمل (15 إلى 59 عاما) 63,35 في المئة من إجمالي عدد السكان، بانخفاض من 6,79 نقاط خلال 10 أعوام.