الاتحاد الأوروبي يتضامن مع المعارضة البيلاروسية

دعت المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا الاتحاد الأوروبي إلى أن يكون “أكثر شجاعة وقوة” وفرض عقوبات إضافية على بيلاروسيا، بعد تحويل مسار طائرة رايان إير.

بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته في لاهاي، اعتبرت تيخانوفسكايا أن العقوبات التي اقترحها الاتحاد الأوروبي غير كافية.

وقالت المعارضة لوسائل الإعلام الهولندية الجمعة “يجب أن نثبت قوة أكبر وشجاعة أكبر وعلى الاتحاد الأوروبي أن يكون أقوى وأكثر شجاعة”.

وتعتبر تيخانوفسكايا أن “حزمة جديدة من العقوبات” ضرورية، وإلا “لا يمكن معاقبة المسؤولين عن عملية اعتراض الطائرة”.

وأكد مارك روته دعم هولندا للمجتمع المدني البيلاروسي.

بيلاروسيا تشهد أوضاعا سياسية مضطربة

وقال للصحافيين “من الواضح أن النظام بدأ يشعر بالذعر”. واضاف ان “قيامه باعتراض هذه الطائرة وهو أمر غير مسبوق دليل على ذلك”.

كما تعهد روته بأن الاتحاد الأوروبي “سيضرب بقوة أكبر حيث يمكننا أن نضرب”.

وتزايدت الضغوط منذ الاثنين على بيلاروسيا، المتهمة ب”اختطاف طائرة” و”القرصنة” وحتى “الإرهاب” من قبل الغربيين بعد أن قامت مينسك الأحد بتحويل مسار طائرة بوينغ كانت تقوم برحلة تجارية واعتقال معارض كان على متنها.

وقرر الاتحاد الأوروبي مطلع الأسبوع حظر مجاله الجوي ومطاراته أمام الطائرات البيلاروسية وتوصية الشركات الأوروبية بتجنب المجال الجوي لهذا البلد.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لوكالة فرانس برس الخميس إن دبلوماسيين أوروبيين يدرسون الآن سبل فرض عقوبات اقتصادية جديدة على نظام ألكسندر لوكاشينكو.