ليتوانيا تطلب من عنصري استخبارات بيلاروسيين مغادرة أراضيها

أعلنت ليتوانيا الجمعة أنها قررت طرد دبلوماسيَّين بيلاروسيَّين لقيامهما بأنشطة “لا تتوافق مع وضعهما كدبلوماسيين”، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.

وكتب وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندزبيرغس في تغريدة على تويتر “طلب من عنصري استخبارات بيلاروسيين يعملان تحت غطاء دبلوماسي مغادرة ليتوانيا”.

إستونيا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات البيلاروسية

وعلى صعيد متصل، أغلقت إستونيا الخميس مجالها الجوي أمام الطائرات البيلاروسية بعدما أجبرت بيلاروسيا طائرة ركاب كانت تعبر مجالها الجوي على الهبوط في مينسك , حيث اعتقلت صحافياً معارضاً لنظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو كان على متنها.

بوتين و لوكاشنكو.. لقاء بطعم الديكتاتورية وسحق المعارضين

إلى ذلك، يلتقي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو الذي يواجه ضغوطا غربية منذ اعتراض طائرة واعتقال صحافي كان فيها، نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الجمعة غداة فتح تحقيق من قبل منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة.

وسيستقبل بوتين حليفه لوكاشنكو في مقر إقامته الصيفي في سوتشي على ساحل البحر الأسود في جنوب روسيا، للبحث رسميا في التكامل بينهما، وهو مشروع تتطلع إليه موسكو منذ فترة طويلة، وفي المشاريع المشتركة، ولا سيما الاقتصادية كما كتب الكرملين على موقعه الالكتروني.