روسيا تهدد بإبطاء سرعة عمل غوغل على أراضيها

هددت هيئة الرقابة على وسائل الإعلام الروسية، “روسكومنادزور”، بإبطاء سرعة محرك البحث غوغل إذا لم يستجب لمطالبة موسكو له بحذف ما تسميه المحتوى غير القانوني المحظور من قبل الكرملين.

وقالت الهيئة المختصة، إنها لا تستبعد إبطاء وصول محتويات محرك البحث في روسيا.

وأوضحت، أنه إذا لم تتصرف شركة التكنولوجيا الأمريكية، فإنها قد تبطئ أيضًا سرعات الإنترنت للمستخدمين في روسيا الذين يحاولون الوصول إليه.

إلى ذلك، استخدمت السلطات الروسية بالفعل هذه الصلاحيات في مارس، لتقييد الوصول إلى تويتر بعد أن قالت روسكومنادزور إنها فشلت في إزالة حوالي 3000 منشور.

وأوضافت أنه يمكن لمزودي خدمة الإنترنت في روسيا تقييد أو منع تدفق البيانات إلى مواقع الويب، ما يجعل الاتصالات أبطأ عند الوصول إلى صفحات معينة.

مهلة مسمومة لعملاق البحث وغرامة منتظرة

ومنحت روسكومنادزور، عملاق البحث، 24 ساعة لإزالة مقاطع الفيديو التي تقول إنها تتعلق بالمخدرات والعنف والتطرف.

وتواجه الشركة التي تمتلك موقع يوتيوب، خطر تغريمها ما بين 800000 و 4 ملايين روبل (7700 جنيه إسترليني – 38000 جنيه إسترليني) في حال عدم خضوعها لتهديدات السلطات الروسية.

كما واتُهمت الشركة العملاقة بتقييد وصول مستخدمي يوتيوب إلى محتوى وسائل الإعلام الروسية، ودعم الاحتجاجات في البلاد.

وفقًا لوثائق المحكمة التي اطلعت عليها رويترز، تتضمن القضية اثني عشر مقطع فيديو على يوتيوب تتضمن تشجيع القاصرين على الانضمام إلى احتجاجات غير مصرح بها في يناير لدعم الناقد المسجون في الكرملين أليكسي نافالني.

ولدى نافالني أكثر من 6.5 مليون مشترك على موقع يوتيوب، وينشر بانتظام مقاطع فيديو على المنصة يعبر فيها عن معارضته للرئيس فلاديمير بوتين والحكومة الروسية.

ويشار إلى أن نائب رئيس لجنة الرقابة الروسية، فاديم سوبوتين، أعلن في وقت سابق عزمه مقاضاة عملاق البحث الأمريكي.

ويذكر أن هيئة مراقبة وسائل الإعلام الروسية قامت في وقت سابق بإبطاء سرعة تويتر، متهمة العصفور الأزرق بعدم إزالة 3000 مشاركة تتعلق بمحتوى غير قانوني.