استراتيجية الإنكار التام والدفاع العام المتشدد عن اضطهاد مسلمي الإيغور

تستمر الصين في خداع العالم بشأن ما يتعرض له مسلمو الإيغور من اضطهاد ممنهج، حيث لجأت بكين مؤخرا إلى تكثيف حملات مضادة لنفي تلك الاتهامات.

وأصدرت الخارجية الصينية بيانا جديدا ترد فيه على الدعوات المستمرة لمقاطعة أولمبياد بكين 2022 الشتوية، في استمرارها لانتهاج استراتيجية الإنكار التام والدفاع العام المتشدد عن روايتها الرسمية فيما يتعلق بمعاملتها للإيغور.

الصين ترهب المتضامنين مع مسلمي الإيغور

ولا تكتفي الصين فقط بالحملات الإعلامية المضادة، بل أيضا في الحكم على الأشخاص وفقا للولاء، في الأشهر الأخيرة، أصبحت شينجيانغ نوعًا من الاختبار الوطني، حيث يجب على أولئك الذين يرغبون في التعامل مع الصين اختيار جانب إما الوقوف مع بكين في الدفاع الضمني عن سياساتها ، أو مواجهة العواقب.

ورصدت روايات عدة لناجين من المعسكرات تفيد بتعرضهم أو مشاهدتهم لانتهاكات واسعة النطاق وحوادث تعذيب واغتصاب وتعقيم قسري. وقد شجبت حملة القمع بأنها “إبادة جماعية” من قبل حكومة الولايات المتحدة والبرلمان الكندي والهولندي لتأثيرها على شعب الإيغور وثقافتهم.

وتم طرد العديد من الصحفيين الأجانب الذين كتبوا عن مراكز الاعتقال، في حين تم استنكار ومضايقة الأكاديميين والنشطاء والناجين الذين سعوا لفضح مدى انتشاره. أولئك الذين تجرأوا على التحدث داخل الصين تم إسكاتهم أو اعتقالهم.

ولكن عندما بدأت مجموعات حقوق الإنسان بالإبلاغ عن حالات الاختفاء المتزايدة والأشخاص الذين تم اقتيادهم من أجل “التثقيف السياسي”، تمكن عدد من الصحفيين الأجانب من السفر إلى شينجيانغ لمعرفة ما إذا كانت القصص صحيحة.

ووفقًا لمراجعة CNN لبيانات الحكومة الصينية من عام 2015 فصاعدًا، تجنب المسؤولون إلى حد كبير الكشف عن قضية شينجيانغ حتى منتصف عام 2018 تقريبًا، عندما جعل التدقيق المتزايد هذا الأمر مستحيلًا.

كيف تخفي الصين الأدلة على قمع مسلمي الإيغور

وشهدت الأشهر التالية لنشر التقارير المتعددة التي اعتمدت على شهادة الشهود من مسلمي الإيغور، صور الأقمار الصناعية و بيانات الحكومة الصينية مفتوحة المصدر، مثل المناقصات الرسمية، لتعيين حجم ونطاق المخيم.

بينما سعت الصين، في بعض الأحيان، إلى تعكير المياه في شينجيانغ، ومهاجمة الباحثين الفرديين ومراكز الأبحاث، وترهيب أفراد عائلات الناجين لانتقادهم في مقاطع فيديو مشكوك فيها، فإن الكثير من الأدلة التي تظهر مأساة نظام المعسكرات هي في الواقع. المصدر المفتوح المتاح حاليا.

أبراج لمراقبة مسلمي الإيغور في معسكرات الاعتقال

على سبيل المثال، يمكن تتبع نمو مخيم في مقاطعة شوفو، على بعد حوالي 7 كيلومترات (4.5 ميل) من قرية أمينة حجاميت، عبر صور الأقمار الصناعية على Google Earth. وتم إنشاء التثبيت لأول مرة في حوالي عام 2013، على الرغم من أنه ربما تم استخدامه في البداية لغرض آخر. في السنوات التي تلت ذلك، تضاعف حجمه، ويمكن رؤية ما يبدو أنه أبراج مراقبة على الجدران حول المباني الشبيهة بالمهاجع، وفقًا لمراجعة صور الأقمار الصناعية التاريخية.

ومع زيادة التدقيق في شينجيانغ، يبدو أن التقارير الواردة في وسائل الإعلام الحكومية حول برنامج “إزالة التطرف”، وكذلك الإعلانات الحكومية حول مختلف المعسكرات والعطاءات لتزويدهم، قد تم حذفها من الإنترنت، مع بقاء نسبة صغيرة فقط في شكل مؤرشف.

في حين أنها ستستمر في إنكار وجود أي “معسكرات” رسميًا في شينجيانغ لاضطهاد مسلمي الإيغور، مع توبيخ مسؤولي وزارة الخارجية للصحفيين الذين استخدموا هذه المصطلحات، منذ أواخر عام 2018 فصاعدًا، كان هناك تحول منسق في رسائل الصين بشأن هذه القضية.