بعد بدء حملة التطيعم في الصومال.. ” الشباب الصومالية“ تدعو لرفض لقاحات كورونا

 

مع بدء الصومال بتلقيح سكانها البالغ عددهم 16 مليون نسمة ضد فيروس كورونا،  دخلت “الشباب الصومالية” كلاعب جديد على خط المواجهة في حرب التضليل ضد فيروس كورونا في الدولة الواقعة في أفريقيا بالاستفادة من الأخبار الأخيرة حول لقاح أكسفورد – أسترازينيكا، تدعو الجماعة الإرهابية السكان في الصومال إلى “رفض” لقاح أسترازينيكا.

في المملكة المتحدة، قال منظمو اللقاحات إنه يجب تقديم لقاح بديل للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا إذا كان ذلك متاحًا بسبب مخاوف بشأن جلطات الدم. فقد أشار 79 تقريرًا إلى حالات تخثر الدم من بين 20 مليون شخص في المملكة المتحدة.

في غضون ذلك، قالت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي إنه يجب إدراج جلطات الدم كأثر جانبي نادر جدًا للقاح، لكنها لم توصي بتقييد استخدامه حسب العمر.

العسل بديل عن اللقاح

وقد استغلت  الشباب الصومالية مثل هذه الأخبار في الدول الأوروبية لتؤكد دون استناد على أي أسس صحية وعلمية، أن اللقاح “قاتل” و “غير آمن” لسكان الصومال. وبدلاً من اللقاح، يصف التنظيم المتشدد “العسل” للأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا، حيث تكافح البلاد موجة ثانية من الإصابات بالفيروس.

وجاء في بيان صادر عن الجماعة الإرهابية، وقد تم تداوله على منصة تويتر : “في ضوء حملة التطعيم التي أطلقها النظام الصومالي في العاصمة مقديشو، يحذر مكتب  الشباب المجاهدين وولايات مسلمي الصومال من استخدام لقاح أسترازينيكا”.

وأضاف “لا تسمح باستخدام عائلتك كتجربة لسلامة لقاح أسترازينيكا”.

 

https://twitter.com/MoradNews/status/1376958971546845189

 

هذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها الشباب الصوماليةعن لقاحات فيروس كورونا، ويأتي البيان في الوقت الذي بدأت فيه وزارة الصحة الصومالية المرحلة الأولى من حملة التطعيم بعد استلام شحنة اللقاحات الأولى من منصة كوفاكس.

مخاوف من تأثير ادعاءات الشباب الصومالية

تحث الصومال، التي تلقت 300.000 جرعة من لقاح أسترازينيكا، المجموعات المصنفة ذات الأولوية، مثل العاملين في القطاع الصحي والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية صعبة، على أخذ اللقاح. فقد ارتفع عدد وفيات COVID-19 في البلاد إلى 576.

ومع ذلك، يخشى الخبراء في المنطقة من أن تؤجج رسائل الجماعة الإرهابي المضادة للقاحات المشاعر المناهضة للقاح، وتهدد جهود الحكومة لتبديد المعلومات المضللة.

وقال محلل في معهد هورن للدراسات الإستراتيجية – وهو مركز أبحاث سياسي مقره نيروبي : “روايات الجماعة المناهضة للقاح أسترازينيكا تروج لفكرة أن استخدام أي علاج أو لقاح ضد COVID-19 بخلاف العسل هو أمر غير إسلامي”.

ومع إطلاق الصومال لحملة التطعيم في 16 مارس (آذار) في مستشفى مارتيني بمقديشو، طمأنت وزيرة الصحة الصومالية، الدكتورة فوزية أبيكار نور، بأن السلطات تعمل على توزيع لقاحات COVID-19 في جميع أنحاء البلاد. لكن في حديثها في البرلمان بعد يوم واحد من بيان  الشباب الصومالية بشأن لقاح أسترازينيكا، أعربت الدكتور نور عن قلقها من أن “بعض العاملين الصحيين رفضوا الحصول على لقاح COVID-19”.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.