ابتكار فحص للكشف عن كورونا باستخدام ماكينة القهوة

 

قام باحثون من قسم الكيمياء العضوية في جامعة Wageningen الهولندية للبحوث، بتصميم اختبار للفحص الفردي لفيروس كورونا في المنزل، باستخدام ماكينة قهوة كبسولات منزلية، بدون الحاجة للفحص المختبري، وأطلقوا على جهازهم الجديد اسم “CoroNaspresso”.

إختبار كورونا

و يوجد نوعان رئيسيان لاختبار كوفيد 19، الأاول هو  اختبار “بي سي آر” الذي يتميز بدقته العالية في تشخيص الإصابة بالفيروس، ولكنه يحتاج إلى مواد ومعدات متخصصة، حيث يتطلب ذلك إرسال المسحات إلى المختبر، للحصول على النتيجة في مدة زمنية تستغرق يومًا أو يومين.

أما الإختبار الثاني فهو اختبار التدفق الجانبي LFT، ويتميز بكونه منخفض التكلفة وسهل الاستخدام وسريع، مما يجعله مثاليًا للاختبار المنزلي، ولكنه ليس دقيقًا في اكتشاف الفيروس كما اختبارات “بي سي آر”، حيث يحدد -فقط- الأشخاص بالمصابين بأحمال فيروسية عالية من كوفيد 19. مما يعني أن هناك احتمال كبير لحدوث تشخيص الخاطىء.

وقال الباحث فيتوريو ساجيومو، المعد الرئيسي في المشروع: “للتوصل إلى أداء مثالي، نحتاج إلى اختبار منزلي سهل الاستخدام، مثل اختبار LFT، ولكنه عالي الحساسية في اكتشاف الفيروس، كاختبار ”بي سي آر”.

وبيّن ساجيومو، أنه وفريقه توصلوا إلى طريقة تسمى تضخيم متساوي الحرارة، بواسطة مشرع دائري Lamp، وهي تقنية أحادية الأنبوب، تستخدم كبديل منخفض التكلفة لاكتشاف أمراض معينة، بطريقة تتشابه مع اختبار “بي سي آر”.

 

وعلى سبيل المثال، يمكن دمج تقنية Lamp مع “قارئ اللون”، حيث عندما تتفاعل مع المسحة، تسبب زيادة في حموضة العينة، مما يؤدي إلى تغيير اللون، وفقًا لمستوى درجة الحموضة pH، وتوفر إشارة بصرية من نتيجة إيجابية أو سلبية للإصابة بالفيروس.

مع ذلك، تحتاج تقنية Lamp إلى تحكم دقيق في درجة الحرارة، حيث توصل ساجيومو وفريقه إلى طريقة تتغلب على هذا، باستخدام مادة شمعية تمتص الحرارة أثناء ذوبانها، وبالتالي، تحافظ على درجة حرارة ثابتة.

وأنشأ الباحثون جهازًا لأنابيب تفاعل Lamp وقطع الشمع، حيث تم إدراجها في ماكينة قهوة كبسولات نسبرسو.

وتمثلت الخطوة الأخيرة بالمشروع، في إيجاد الطريق الصحيح لتسخين الكبسولات، حيث استقر الباحثون على مقلاة تحتوي على ماء مغلي على موقد الطهي.

وقام الباحثون بإجراء اختبار لستة أشخاص، وحدد الجهاز إصابة ثلاث حالات بشكل صحيح بمرض كوفيد 19، وأظهر لونًا مختلفًا للنتائج السلبية من الاختبارات.

ووفقاً للباحثينن سيكون من السهل إنتاج الملايين من هذا الجهاز، حيث يمكن أخذ المسحة وتسخين الكبسولات، للحصول على النتائج.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.