وزير الخارجية الصيني وانغ يي يصل إلى إيران

وصل وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى إيران يوم الجمعة في زيارة قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إنها ستشهد توقيع اتفاق تعاون مدته 25 عاما بين البلدين اللذين يخضعان لعقوبات أمريكية.

ومن المتوقع أن يشمل الاتفاق، الذي لم تعلن تفاصيله النهائية بعد، الاستثمارات الصينية في قطاعي الطاقة والبنية التحتية في إيران.

وكانت بكين، أكبر شريك تجاري وحليف قديم لإيران، وافقت في عام 2016 ، على تعزيز التجارة الثنائية بأكثر من 10 أضعاف لتصل إلى 600 مليار دولار في العشر سنوات المقبلة.

برنامج التعاون الشامل بين طهران وبكين

وقالت وكالة أنباء إيران، إن توقيع وزيري خارجية البلدين على برنامج التعاون الشامل بين طهران وبكين هو برنامج آخر في هذه الرحلة التي تستغرق يومين.

وقالت وزارة التجارة في بكين، يوم الخميس، إن بكين ستبذل جهودا لحماية الاتفاق النووي الإيراني والدفاع عن المصالح المشتركة بين البلدين.

أدلت الصين بهذه التصريحات بعد أن ذكرت وكالة رويترز، أن طهران نقلت بشكل غير مباشر كميات قياسية من النفط إلى بكين في الأشهر الأخيرة، تم تسجيلها على أنها إمدادات من دول أخرى، حتى أن بيانات الجمارك  أظهرت أنه لم يتم استيراد أي نفط إيراني في الشهرين الأولين من هذا العام.