بعد رفضها استخدام قطن شينجيانغ.. الصين توجه انتقادات لعلامات تجارية عالمية

تعرضت العلامات التجارية العالمية مثل نايكي وأديداس لانتقادات في الصين وتهديدات بالمقاطعة بسبب عدم استخدام قطن شينجيانغ بسبب الإبادة الجماعية والعمل القسري لمسلمي الإيغور في المنطقة.

يأتي ذلك بعد فترة وجيزة من رد الفعل العنيف في الصين ضد ماركة الأزياء السويدية H&M لرفضها توريد القطن المنتج في شينجيانغ.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، يوم الخميس، ذكرت صحيفة People’s Daily الناطقة باسم الحزب الشيوعي , العلامة التجارية الفاخرة البريطانية Burberry والعلامات التجارية الرياضية الأمريكية نايكي وأديداس كشركات لم تستخدم قطن شينجيانغ.

هناك العديد من الشركات الأجنبية التي أصدرت بيانات أكدت خلالها أنها لم تعد تستخدم قطن شينجيانغ في العامين الماضيين. وشمل ذلك أعضاء برنامج الاستدامة لمبادرة القطن الأفضل (BCI) من Burberry وأديداس ونايكي و New Balance وغيرهم.

يعد برنامج BCI هو الأكبر من نوعه في العالم ويغطي 14 في المائة من إنتاج القطن العالمي. وتتمثل مهمتها في تحسين إنتاج القطن للمزارعين.

أصدرت BCI ، ومقرها سويسرا ، بيانات العام الماضي قالت فيها إنها علقت ترخيص إنتاج قطن شينجيانغ منذ مارس (آذار)، وفي أكتوبر (تشرين الأول) أوقفت الأنشطة الميدانية في المنطقة.

أضافت BCI أيضًا في أحد بيانات عام 2020 أن نتائج البحث دعمت أبحاثها الخاصة بأن هناك مخاطر متزايدة من العمل الجبري على مستوى زراعة القطن في المنطقة.

ومع ذلك ، أصدر فرع BCI شنغهاي بيانًا على حسابه على موقع “وي تشات” في 1 مارس (آذار) من هذا العام يفيد بأن فريق BCI الصين لم يكتشف أي دليل على العمل القسري في شينجيانغ منذ بدء عمليات التدقيق في عام 2012.

تواصل الصين ممارسات الإضطهاد التي تطال شعبها، وهي تسعى بجميع الأشكال لفرض سطوتها على الأفراد والجماعات من خلال مراقبتهم بشكل كثيف. 

صورة عامة لتظاهرة مؤيدة لأقلية الإيغور المسلمة في أمستردام. المصدر: غيتي

الصين تنتج 22 في المائة من القطن العالمي

 

لم ترد BCI على الفور على طلبات التعليق على البيانات التي تم إصدارها العام الماضي.

أكدت العلامة التجارية الرياضية الصينية Anta أنها ستنسحب من BCI وأنها اشترت واستخدمت دائمًا القطن المنتج في الصين، بما في ذلك شينجيانغ، وستواصل القيام بذلك.

تنتج الصين 22 في المائة من القطن العالمي، ويأتي 84 في المائة منه من شينجيانغ ، وفقًا لتقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

وقال الباحث الألماني أدريان زينز إن القطن المنتج في المنطقة ينطوي على الأرجح على العمل القسري، حيث يتم نقل عمال الإيغور بعيدًا عن منازلهم لقطف القطن. وأظهرت صور الأقمار الصناعية إنشاء مصانع نسيج بجوار “معسكرات الإعتقال”، وشوهدت حشود من الأشخاص يرتدون الزي العسكري وهم يسيرون بين الموقعين، وفقًا لما ذكره زينز.

نفت بكين مرارًا مزاعم أنها فرضت العمل القسري، قائلة إن هذه كانت جهودًا لتخفيف حدة الفقر ومساعدة سكان الريف.

 

تورســوناي سيدةٌ عانت الأمريْن من قمعِ السلطات في الصين

هذه السيدّة عانت الأمرين في معسكرات الإعتقال، وفقدانُها فرصةَ الإنجاب كان أكثر ما عبرت عنه بحرقة، فالتعذيب أسفر في النهاية عن استئصال رحْمِها. تورسوناي هي واحدة من نساء إيغوريات كثيرات تعرضن للتعذيب وعشن الجحيم في معسكرات الإعتقال.