الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على الصين

كشف دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي أن وزراء خارجية الاتحاد وافقوا رسميا اليوم الاثنين على وضع 4 مسؤولين صينيين على قائمة سوداء لانتهاك حقوق الإنسان، في أول عقوبات على بكين منذ حظر للسلاح في عام 1989 بعد قمع احتجاجات ميدان تيانانمين.

ووافق الوزراء على فرض حظر سفر وتجميد أموال أربعة صينيين وكيان واحد، لاتهامهم بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان ضد أقلية الإيغور المسلمة في إقليم شينجيانغ.

والشهر الماضي، قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت عن إقليم شينجيانغ إنه في ظل تقارير عن الاحتجاز التعسفي وإساءة المعاملة والعنف الجنسي والعمل القسري، فإن ثمة حاجة لتقييم شامل ومستقل للوضع في هذه المنطقة.

المتهمون بالاعتقالات الجماعية لمسلمي الإيغور

ومن بين المستهدفين بالعقوبات تشين مينجو ، مدير مكتب الأمن العام في شينجيانغ، حيث أكد الاتحاد الأوروبي أن تشين مسؤول عن “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان”.

كما اتهم الاتحاد الأوروبي تشين بـ “الاعتقالات التعسفية والمعاملة المهينة التي تعرض لها الإيغور والأشخاص من الأقليات العرقية المسلمة الأخرى ، فضلاً عن الانتهاكات المنهجية لحريتهم في الدين أو المعتقد”.

ومن بين المتضررين من حظر السفر وتجميد الأصول، “وانج مينغشان” و”وانغ جون تشنغ”، والرئيس السابق لمنطقة شينجيانغ الصينية ، تشو هايلون ، ومكتب الأمن العام في شينجيانغ للإنتاج والبناء.

وتنفي الصين أي انتهاكات لحقوق الإنسان في شينجيانغ وتقول إن معسكراتها توفر تدريبا مهنيا وضروريا لمحاربة التطرف.

في حين أن العقوبات رمزية بشكل أساسي ، إلا أنها تمثل تشددًا كبيرًا في سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه الصين ، التي اعتبرتها بروكسل منذ فترة طويلة شريكًا تجاريًا حميدًا ولكنها تنظر إليها الآن على أنها انتهاك منهجي للحقوق والحريات الأساسية.

ومن المحتمل أيضًا أن تؤجج التوترات بين بروكسل وبكين.

لم يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الصين منذ أن فرض حظرًا على الأسلحة في عام 1989 في أعقاب حملة ساحة تيانانمن المؤيدة للديمقراطية و لا يزال حظر الأسلحة ساري المفعول.

ووافقت جميع حكومات الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون على الإجراءات العقابية ، لكن وزير خارجية المجر ، بيتر زيجارتو ، وصفها بأنها “ضارة” و “لا معنى لها” ، مما يعكس انقسامات الكتلة حول كيفية التعامل مع صعود الصين وحماية المصالح التجارية.