هل يؤدي التمييز العرقي في إيران لتفكك داخلي؟

في السنوات الأخيرة، سعى النظام في إيران بشكل حثيث لنشر الرواية القائلة بأن الولايات المتحدة هي الجهة التي تقمع “الشعب الإيراني” الذي يُعتبر ضحية لها. لكن في كثير من الأحيان يتم خرق هذه الدعاية عندما تخرج احتجاجات الأقليات العرقية المضطهدة في إيران عن السيطرة، مثل الاشتباكات العنيفة التي هزت مؤخرًا جنوب شرق البلاد حيث توجد المناطق الفقيرة.

 

الاضطرابات في سيستان وبلوشستان

بشكل عام، تشكل المجموعات العرقية غير الفارسية في إيران حوالي 50 في المائة من السكان، ومع ذلك فهم مهمشون إلى حد كبير.

أفادت عدة جماعات حقوقية في بيان مشترك أن السلطات أغلقت شبكة بيانات الهاتف المحمول في سيستان وبلوشستان، ووصفت الاضطرابات بأنها “أداة لإخفاء” الحملة الحكومية القاسية على الاحتجاجات التي تهز المنطقة.

هاجم السكان المحليون مكتب حاكم المنطقة واقتحموا مركزين للشرطة في مدينة سارافان، بسبب إطلاق النار على مهربي الوقود الذين كانوا يحاولون العبور إلى إيران من باكستان.

يشمل التمرد المستمر في سيستان وبلوشستان العديد من الجماعات المسلحة، بما في ذلك تلك التي تطالب بمزيد من الحكم الذاتي للمنطقة. لطالما كانت العلاقة بين سكان البلوش وبين نظام الحكم في طهران  متوترة.

تمييز واعتقالات.. معاناة العرب والأكراد والبلوش والأذريين في إيران

نساء يحملن المياه في منطقة اللجوء في المخيم بعد أن فقدن منازلهن بسبب الفيضانات في محافظة خوزستان، إيران. المصدر: غيتي

حملات القمع

منذ الثورة عام 1979 ، واجه الأكراد والعرب والبلوش بشكل خاص حملات قمع قاسية من قبل قوات أمن النظام. وبالتالي، وبعد أكثر من 40 عامًا، لا تزال مقاطعات مثل خوزستان وكردستان وسيستان وبلوشستان من أكثر الأجزاء غير المستقرة والأقل نموًا في إيران.

تزعم السلطات عادة أنها تحارب “الإرهاب” و “التطرف” عند تبرير عمليات الإعدام والاعتقالات التعسفية واستخدام الذخيرة الحية ضد الأقليات المحتجة. حتى أكثر الأنشطة المعارضة سلمية – مثل إدارة صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد النظام – يمكن أن تحمل عقوبة الإعدام.

قال عبد الستار دوشوكي، مدير مركز دراسات بلوشستان ومقره لندن، في تقرير قدم إلى منتدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول قضايا الأقليات: “إنها حقيقة معروفة أن التمييز في إيران يتم إضفاء الطابع المؤسسي عليه من خلال الدستور”.

إن سياسة النظام في سيستان وبلوشستان، وكذلك في المحافظات الأخرى، تقوم على التمييز العنصري، والتحيز الديني وعدم المساواة، والقمع الوحشي، والحرمان والإقصاء للأشخاص الذين يشكلون الأغلبية في بعض المقاطعات والمناطق”.

دعا نشطاء البلوش مرارًا وتكرارًا المجتمع الدولي والقوى الإقليمية للضغط على الحكومة الإيرانية لإنهاء سياستها المنهجية في مضايقة وسجن قادتهم المحليين.

 

عرب الأهواز في إيران

يواجه عرب الأهواز، أكبر مجموعة عربية في البلاد، قمعا مماثلا. ويعيش سكان خوزستان الأصليون في فقر مدقع، على الرغم من امتلاك المنطقة لما يقرب من 80 في المائة من موارد طهران  الهيدروكربونية.

لم يكن للمحافظة مطلقًا حاكم عربي، ومعظم كبار مسؤوليها من الفرس الذين تربطهم علاقات وثيقة بالحرس الثوري الإيراني، كما ان اللغة الرسمية هي الفارسية، ولا تُدرس اللغة العربية في المدارس.

يوم الثلاثاء، أفادت منظمة حقوق الإنسان في الأهواز عن إعدام أربعة سجناء سياسيين إضافيين في سجن سبيدار سيئ السمعة. ومن بين القلائل الذين تجنبوا مثل هذا المصير صالح حميد، وهو ناشط ثقافي وسياسي من عرب الأهواز احتجزته السلطات الإيرانية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بزعم قيامه بدعاية مناهضة للنظام.

وفقًا للرواية التي قدمها لمركز توثيق حقوق الإنسان الايراني (IHRDC) ومقره الولايات المتحدة، سافر حميد إلى سوريا للتسجيل في جامعة دمشق، حيث انضم إلى اتحاد الطلاب العرب الأهوازيين بالجامعة.

قال حميد إن المجموعة الطلابية روجت في المقام الأول للثقافة العربية الأهوازية، لكنه يعتقد أنه تم اتهامه على أنه مخرّب من قبل المخابرات السورية لأنه تم اعتقاله في مطار الخميني عند عودته من إجازة.

أُطلق سراحه بعد أربعة أيام، لكن أعاد ضباط يرتدون ملابس مدنية اعتقاله من منزل والده في الأهواز. أمضى حامد شهرين في مركز احتجاز الحرس الثوري الايراني في جهارشير قبل الإفراج عنه بكفالة وهرب من البلاد قبل موعد محاكمته.

تمييز واعتقالات.. معاناة العرب والأكراد والبلوش والأذريين في إيران

متظاهرون يحملون علم منظمة تحرير الأحواز، ويحتجون على معاملة إيران للأحواز، المملكة المتحدة. المصدر: غيتي

 

السعي للقضاء على الهويات العرقية

يعتقد حميد أن سياسة الاضطهاد التي تنتهجها طهران تهدف إلى القضاء على أي هويات عرقية. ويقول إن المجتمع الدولي، ولا سيما القوى الأوروبية التي تسعى للحفاظ على الاتفاق النووي الايراني لعام 2015، يجب أن يجعل حماية الأقليات شرطًا مسبقًا لأي اتفاقيات تجارية مع النظام.

وقال حميد لصحيفة عرب نيوز: “حقوق الإنسان في ايران ضحية مفاوضات الملف النووي والتجارة بين الاتحاد الأوروبي وطهران “. عندما يتفاوضون ينسون حقوق الإنسان والقمع الموجود في إيران. نريد أن تكون قضايا حقوق الإنسان إحدى نقاط التفاوض الرئيسية مع النظام. هناك تمييز في جميع المجالات. إذا سألت مواطنًا عربيًا في إيران عما إذا كان قد استفاد من النفط، سيقول لك “لا شيء سوى الدخان”.

 

أنشطة نووية غير معلنة.. العثور على مواد مشعة في ايران
أعلن دبلوماسيون، أن مفتشين تابعين للأمم المتحدة عثروا على أدلة جديدة تشير إلى وجود أنشطة نووية غير معلنة في ايران، وفق ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.