إيران تزيل السوار الإلكتروني عن ”نازانين زاغاري-راتكليف“

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى إطلاق سراح نازانين زاغاري-راتكليف، المرأة البريطانية الإيرانية المسجونة في إيران بتهمة التجسس، وذلك “بشكل دائم” حتى تتمكن من لمّ شملها بأسرتها في المملكة المتحدة.

وأطلقت إيران سراح نازانين زاغاري-راتكليف في نهاية عقوبتها البالغة خمس سنوات وتمت إزالة سوار الالكتروني الذي وضع حول كاحلها لمراقبتها. ومع ذلك، فقد أُبلغ زوجها ريتشارد راتكليف بأنه من المقرر رفع قضية جديدة ضدها يوم الأحد المقبل.

 

بريطانيا ترفض استمرار سجنها

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أن”استمرار سجنها لا يزال غير مقبول على الإطلاق”.

وكتب في تغريدة: “يجب إطلاق سراحها بشكل دائم حتى تتمكن من العودة إلى عائلتها في المملكة المتحدة، ونحن نواصل بذل كل ما في وسعنا لتحقيق ذلك”.

ومن ناحيته، قال زوج نازانين، بعد إزالة السوار الالكتروني ن كاحلها يوم الأحد، إنه كان “يوم مختلط بالنسبة لنا” و “نازانين سعيدة حقا” بالتخلص من سوارها الإلكتروني.

كانت السيدة ننازانين زاغاري-راتكليف، 42 عامًا، قد خرجت من السجن منذ الربيع الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا، لكنها كانت رهن الإقامة الجبرية في منزل والديها.
وكان من المقرر أن تنتهي عقوبتها يوم الأحد.

 

بريطانيا تدعو السلطات الإيرانية للإفراج المُطلق عن ”نازانين زاغاري-راتكليف“

زوج نازانين زاغاري راتكليف، السيد ريتشارد راتكليف. المصدر: غيتي

تم القبض على نازانين في أبريل/نيسان من العام 2016 أثناء سفرها لزيارة والديها في إيران مع ابنتها غابرييلا المولودة في بريطانيا، والتي تبلغ الآن ست سنوات.

وحُكم عليها بالسجن خمس سنوات بسبب مزاعم بالتآمر لقلب نظام الحكم الإيراني، وهو ما تنفيه نازانين.

في غضون ذلك، دعت المتحدثة باسم حزب الديمقراطيين الأحرار للشؤون الخارجية، ليلى موران، المملكة المتحدة إلى فرض عقوبات إذا حُكم عليها للمرة الثانية.

 

هدف إعتقال ”نازانين زاغاري-راتكليف“

 

وقالت كيت ألين، مديرة منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة، إن الأخبار التي تفيد بإزالة جهاز المراقبة عن كاحل السيدة نازانين زاغاري-راتكليف كانت “مثال آخر على القسوة من قبل السلطات الإيرانية”.

وتابعت “نازانين أدينت بعد محاكمة جائرة للغاية في المرة الأولى وهذه التهمة الجديدة الزائفة والمحاكمة المحتملة تهدف بشكل واضح إلى تأخير إطلاق سراحها وممارسة المزيد من الضغط على نازانين وعائلتها”.

وأضافت “هذا لن ينتهي حتى تحصل نازانين على جواز سفرها وعلى متن رحلة متجهة إلى المملكة المتحدة“، وحثت الحكومة على “اتخاذ إجراءات دبلوماسية جادة”.

لطالما تمسكت عائلة نازانين وحكومة المملكة المتحدة ببراءتها وقد حصلت على الحماية الدبلوماسية من قبل وزارة الخارجية، مما يعني أن القضية تُعامل على أنها نزاع قانوني رسمي بين بريطانيا وإيران“.

يعتقد السيد راتكليف أن زوجته ومزدوجي الجنسية الآخرين محتجزون كرهائن لأن إيران تريد من المملكة المتحدة سداد ديون عمرها عقود بسبب صفقة أسلحة لم يتم الوفاء بها.

 

أنشطة نووية غير معلنة.. العثور على مواد مشعة في إيران
أعلن دبلوماسيون، أن مفتشين تابعين للأمم المتحدة عثروا على أدلة جديدة تشير إلى وجود أنشطة نووية غير معلنة في إيران، وفق ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.