بقاء فيروس كورونا هو الأمر الأكثر ترجيحا

نبهت مديرة الهيئة الاوروبية للصحة في مقابلة مع فرانس برس الجمعة إلى أن على العالم أن يستعد لفرضية أن فيروس كورونا “سيبقى بيننا”.

وقالت أندريا أمون مديرة المركز الاوروبي للوقاية من الامراض والسيطرة عليها “يبدو الآن أن بقاء الفيروس هو الأكثر ترجيحا”، مضيفة “يبدو أنه تكيف في شكل كبير مع الانسان. علينا تاليا أن نستعد لفرضية أنه باق بيننا”.

اضافت المسؤولة عن الهيئة الصحية ومقرها العاصمة السويدية ستوكهولم “لن يكون الفيروس الأول الذي سيبقى بيننا دائما، ليست هذه تاليا سمة غير مألوفة لفيروس” محدد.

وإذا كانت اللقاحات تحد في شكل كبير من خطر الإصابة بفيروس كورونا، فان العلماء لا يزالون يجهلون ما أذا كانت تحول أيضا دون انتقاله من شخص الى آخر.

وتزداد المعطيات تعقيدا بسبب النسخ المتحورة، وخصوصا المتحورين الجنوب إفريقي والبرازيلي، لان ثمة شكوكا في أنها تقلل من فاعلية اللقاح.

وتابعت أمون “القضية تكمن في تداعيات هذا الأمر على فاعلية اللقاح”، مشيرة مثلا الى الانفلونزا الموسمية التي تتطلب تكييف اللقاحات مع تحولها كل عام.

وقالت أيضا لفرانس برس عبر الفيديو “قد يحصل الامر نفسه، أو أن (الفيروس) يشهد استقرارا في لحظة ما ونتمكن في ضوء ذلك من استخدام لقاح لفترة طويلة”.