تستخدم في كينيا طريقة جديدة لتعبيد الطرقات وهي إعادة تدوير البلاستيك إلى حجارة بناء صلبة تضاهي الخرسانة بجودتها وتتفوق عليها.

تفتخر نزامبي ماتيي بمدى صلابة حجارة البناء، والسر ، كما تقول سيدة الأعمال الكينية هو أنها ليست مصنوعة من الخرسانة، بل من البلاستيك المعاد تدويره.

نزامبي مؤسسة شركة Gjenge Makers Limited J تقول إن شركتها تصنع منتجات بناء بديلة وأول خط إنتاج لديها هو أرضيات، وتؤكد أن منتجها أقوى بخمس إلى سبع مرات تقريباً من الخرسانة وهذا بسبب هيكل المواد الأساسية لحجارة البناء نفسها مع إضافة البلاستيك المعاد تدويره؛ والبلاستيك متعدد البوليمرات بطبيعته، أو بالأحرى يشبه الخيوط، لذلك لا يحتوي على الكثير من الفتحات، ما يجعله أقل هشاشة مقارنة بالخرسانة.. ولهذا السبب لا تنكسر بسهولة. ”

ينتج مصنع نزامبي في نيروبي عاصمة كينيا  1500 قطعة أرضيات يومياً من نفايات البلاستيك، وبعضها يتم الحصول عليه عليه مجاناً من مصانع التعبئة والتغليف.

لتعبيد الطرقات.. إعادة تدوير البلاستيك إلى حجارة بناء في كينيا

Nzambi Matee ، مؤسس Gjenge Makers ، وهي مؤسسة اجتماعية تعيد تدوير نفايات البلاستيك وتحويلها إلى منتجات بناء مثل طوب الرصف، وتحمل أرضيات Gjenge في نيروبي، كينيا/ رويترز

كينيا.. تدوير قليل للنفايات البلاستيكية

تقول وزارة البيئة والغابات الكينية إن كينيا تنتج 600 ألف طن من الزجاجات البلاستيكية سنوياً، منها 400 ألف طن تُستخدم محلياً ويتم إعادة تدوير 9٪ فقط.

قالت ماتيي إنها لا تريد انتظار الحكومة في كينيا لحل المشكلة، مضيفة: “لقد سئمت من كوني على الخطوط الجانبية .. أنت فقط تنتظر شخصاً ما لفرز البلاستيك.. أنت فقط تنتظر الحكومة أو البلدية، أو مجرد شخص آخر غيرك. لذلك تساءلت من باب الفضول فيما إذا كان يمكن أن يحدث هذا؟ لأنني رأيت ذلك يحدث في أجزاء مختلفة من العالم وكنت أعرف أنه يمكن تكراره هنا في كينيا “.

قالت مهندسة المواد إنها كانت تشعر بالفضول أيضاً بشأن التحدي.

بعد أن توصلت إلى كيفية صنع لبنة واحدة ، صممت الآلات بحيث يمكن إنتاجها بكميات كبيرة.

تتطلع ماتيي ، التي أسست Gjenge Makers في عام 2017 ، الآن إلى التوسع – على أمل إنتاج ما يصل إلى 4500 حجرة بناء يومياً، وبذلك يعيد تدوير ما يصل إلى 60 طناً من البلاستيك سنوياً.

ماتيي واثقة من أن العمل يسير على طريق النجاح، لأن العملية قليلة التكلفة في كينيا، في الجزء الأكبر من إفريقيا نظراً لكونها سوقاً جماعياً، معتبراً أنها يجب ألا تكون مستدامة فحسب، بل يجب أن تكون أيضاً في متناول الجميع.