قام العلماء الذين يتسابقون لإنقاذ وحيد القرن الأبيض الشمالي من حافة الانقراض بإنتاج اثنين من الأجنة الأخرى من خلايا البويضات التي تم زرعها في كينيا ، ما زاد العدد الإجمالي للأجنة القابلة للحياة التي تم إنتاجها حتى الآن إلى خمسة.

كان هذا يعني نهاية سعيدة لما كان يعتبر عام 2020 صعبًا ، عندما أجبرت قيود السفر الدولية العلماء على تأخير بعض الإجراءات الرئيسية وكان من الممكن أن تعرض مشروع الحفظ الرائد للخطر.

توماس هيلدبراندت ، رئيس إدارة التكاثر في معهد لايبنيز لأبحاث الحيوانات والحياة البرية ، قال: “كان عام 2020 حقاً إجراءً قاسياً لنا جميعاً”

توماس هيلدبراندت هو رئيس إدارة التكاثر في معهد لايبنيز الألماني لأبحاث الحيوانات والحياة البرية، والذي يقود مشروع Bio Rescue الدولي.

يكمل توماس: “لذلك كانت لدينا هذه العقبات ، كل هذه المشاكل ، ولكن في النهاية تمكنا من العودة إلى كينيا ونكون ناجحين. لذا أعطانا عيد الميلاد هدية: جنينان. ونحن سعداء للغاية بذلك.”

كينيا.. أجنة تعزز الآمال في إنقاذ وحيد القرن الأبيض الشمالي

زرافات تقف في حديقة نيروبي الوطنية، كينيا/ رويترز

كينيا.. حيوان على حافة الانقراض

وحيد القرن الأبيض الشمالي في كينيا مهدد بالانقراض. توفي آخر ذكر في محمية Ol Pejeta في كينيا في عام 2018 وآخر حيوانين على قيد الحياة هما الأم وابنتها ناجين وفاتو اللتان تعانيان من العقم.

في ديسمبر ، جمعت Bio Rescue خلايا البويضات التي تم تخصيبها بالحيوانات المنوية المجمدة من الذكور الميتة.

سيتم نقل الأجنة إلى أم بديلة ، حيث تخطط شركة Bio Rescue لاستخدام وحيد القرن الأبيض الجنوبي ، وهو نوع فرعي يبلغ حوالي 18000.

“نحن تحت قيود الوقت تماماً لأننا نريد حقاً نقل المعرفة الاجتماعية من آخر وحيد القرن الأبيض الشمالي الموجود إلى عجل.”

يأمل الفريق في تسليم أول عجل وحيد القرن الأبيض الشمالي في غضون ثلاث سنوات وزيادة عدد السكان في العقدين المقبلين.