طلبت تايوان مساعدة ألمانيا في الحصول على لقاحات فيروس “كورونا” المستجد، في حين أنّ برلين طلبت أيضاً مساعدة الجزيرة في تخفيف النقص في رقائق أشباه الموصلات التي تحتاجها شركات صناعة السيارات الألمانية.

وقالت وانغ مي-هوا، وزيرة الشؤون الاقتصادية التايوانية أنها قدّمت الطلب المذكور خلال اجتماع مع المدير العام للبعثة الدبلوماسية الألمانية في تايوان توماس برينس، والذي بدوره سلم مي-هوا رسالة يطلب فيها المساعدة في حل مشكلة النقص في رقائق أشباه الموصلات لقطاع السيارات.

وقالت مي-هوا أنها أعربت عن آمالها في أن تتمكّن برلين من مساعدة تايبيه في الحصول على اللقاحات. أما في ما خصّ الرسالة التي تسلّمتها من برينس، فقد طلب فيها وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير مساعدة تايوان في إقناع الشركات المصنعة لرقائق أشباه الموصلات لمعالجة مشكلة النقص في هذه المواد وزيادة انتاجها.

وكانت مي-هوا عقدت اجتماعاً مع 4 شركات كبرى لتصنيع الرقائق لأشباه الموصلات في تايوان، واتفقوا على تحسين الإنتاج لصنع المزيد من الرقائق، التي تحتاجها شركات صناعة السيارات في الاتحاد الأوروبي واليابان والولايات المتحدة بشدة.

وكانت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات قالت في بيان سابق، إنها تولي أهمية بالغة لمشكلة نقص الرقائق لدى شركات السيارات. وأضافت: “إنها أولويتنا القصوى، وتعمل شركتنا عن كثب مع عملائنا في صناعة السيارات لحل مشاكل دعم طاقة الإنتاج”.

تنافس بين عدة شركات لتسويق اللقاح ضد كورونا

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن قالت الدكتورة رشا العاني أخصائية طب الأسرة إن هناك عدة شركات تتنافس لإدخال اللقاحات المعتمدة ضد كورونا وأبرز هذه الشركات هي فايزر/ بايونتيك وموديرنا وسينوفارم الصيني، أيضاً تحاول روسيا اليوم التسويق للقاح الذي أنتجته منذ مدة وهو سبوتنيك- V..