في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء ، 29 ديسمبر (كانون الأول)، أعلنت لجنة التحقيق الفيدرالية الروسيةعن توجيه اتهامات جنائية بالاحتيال ضد مؤسس مؤسسة مكافحة الفساد أليكسي نافالني وأفراد آخرين. ويشتبه في أن المعارض الروسي وزملاؤه اختلسوا مئات الملايين من التبرعات لمنظماتهم “لشراء ممتلكات وأشياء ثمينة” لأنفسهم. نشر المدونون المؤيدون للكرملين هذه المزاعم نفسها لسنوات دون تقديم أدلة مقنعة، ويأتي ذلك بعد أسابيع فقط من اتهامه للرئيس بوتين بإصدار الأمر شخصياً باغتياله.

يقول المسؤولون الروس إن أليكسي نافالني ، “يعمل بالاشتراك مع أفراد آخرين” بصفته المدير الفعلي لمؤسسة مكافحة الفساد والعديد من المنظمات الأخرى ، اختلس أكثر من 356 مليون روبل (4.8 مليون دولار) من أصل 588 مليون روبل (7.9 مليون دولار) من التبرعات ، وذلك من خلال إنفاق الأموال على المشتريات الشخصية بما في ذلك الممتلكات والأصول المادية والنفقات الخاصة مثل الإجازات في الخارج.

وأعلنت لجنة التحقيق الفيدرالية في بيانها الصحفي أنه “هكذا ، تمت سرقة الأموال التي تم جمعها من الجمهور”. ومع ذلك ، لم تحدد الوكالة أي ممتلكات أو أصول أو نفقات يُفترض أن نافالني وزملائه قد قاموا بشرائها بهذه الأموال.

ما هي الأسس القانونية لهذا التحقيق الجنائي؟

يسمح القانون الروسي للسلطات بمحاكمة نافالني بتهمة الاختلاس حتى دون شكوى رسمية. وصرح نائب رئيس نقابة المحامين في موسكو فاديم كليوفجانت بأن المعلومات المقدمة من أي وحدة عمليات للشرطة تشير إلى وجود علامات على نشاط إجرامي هي أسباب كافية لفتح القضية. وأوضح أنه “لتوجيه الاتهامات ، ينص القانون على أنه يتعين على المحققين تحديد هوية الشخص (الأشخاص) أو الكيان (الكيانات) الاعتبارية التي تعرضت للضرر”.

تشمل “أسباب رفع دعوى جنائية”، وفقًا للمادة 140 من القانون الجنائي الروسي ،”وجود تقريرًا من مصادر أخرى عن ارتكاب جريمة أو أنها وشيكة” ، ويأمر المدعي العام بإرسال استفسار إلى لجنة التحقيق ، والتي تصدر بعد ذلك القرار. ينص القانون على أن “وجود بيانات كافية تدل على علامات الجريمة” كافٍ لفتح القضية.

هذه هي بالضبط اللغة التي استخدمها المحققون الفيدراليون عند الإعلان عن القضية ضد نافالني وزملائه: “لقد جمعت مديرية التحقيقات المركزية التابعة للوكالة بيانات كافية لتكون بمثابة الأساس لقضية جنائية ضد أليكسي نافالني وأفراد آخرين”. ومع ذلك ، فإن ما تعنيه “البيانات الكافية” لا يزال غير واضح

ماذا يقول نافالني وزملاؤه عن هذه التبرعات؟

 

في اليوم التالي لإعلان السلطات ، أصدر نافالني الرد التالي: “توضح السجلات المحاسبية لمؤسسة مكافحة الفساد تمامًا مقدار الأموال الواردة وأين ذهبت. ومن الواضح جدًا أنني لم أحصل على كوب واحد من المؤسسة أو من أي مكاتب أخرى. أموالي الشخصية شفافة تمامًا. يمكنكم معرفة المبلغ الذي أحصل عليه ، وأين أكسبه، والمبلغ الذي أنفقه “.

يقول ليونيد فولكوف ، الذي يشرف على شبكة مكاتب نافالني الإقليمية ، إن قضية الاحتيال الجديدة للجنة التحقيق ليست أقل خداعاًمن القضية السابقة ، مشيرًا إلى الادعاءات التي تم الإعلان عنها في أغسطس (آب) 2019 بأن ما يقرب من نصف مليار روبل من التبرعات لمؤسسة مكافحة الفساد كانت بشكل غير قانوني. يقول فولكوف إن المسؤولين الذين يعملون في هذه القضية لم يجدوا بعد “ضحية واحدة ، أو روبل واحد مشبوه ، أو أي شيء على الإطلاق”.

منذ عام 2012 ، قال نافالني باستمرار إنه لا يحصل على راتب من مؤسسة مكافحة الفساد ولا ينفق أيًا من التبرعات التي يتلقاها على نفسه. كرر هذا الحديث في يوليو (تموز) 2020 ، عندما نشر التقرير الضريبي للعمل الحر ، واذي يظهر دخلاً سنويًا قدره 5.4 مليون روبل (حوالي 73000 دولار). في أكتوبر (تشرين الأول) 2020 ، قال نافالني أن: “المال الذي أكسبه يتوافق تمامًا مع نمط الحياة الذي أعيشه”.

في عام 2017 ، نشر نافالني أيضًا سجلات مفصلة لدخله ، تعود إلى عام 2011 ، تظهر أرباحًا سنوية تراوحت بين 2 و 9 ملايين روبل ، بالاعتماد على الأنشطة القانونية والتجارية ، والأرباح، كما كشف عن ممتلكاته ودخل زوجته.

هل اتهم نافالني بجرائم مماثلة من قبل؟ ما هو دور إيليا ريميسلو في كل هذا؟

بعد وقت قصير من إعلان المسؤولين الفيدراليين قضيتهم ضد نافالني ، ادعى عضو الغرفة المدنية الروسية والمدون المؤيد للكرملين إيليا ريسملو على صفحته على فيسبوك أن التحقيق بدأ ردًا على شكواه الرسمية. وقال ريميسلو أنه قدم تقارير منذ أكثر من ستة أشهر إلى لجنة التحقيق الروسية ، ومكتب المدعي العام ، ودائرة الضرائب الفيدرالية ، بدعوى سرقة تبرعات من منظمات نافالني.

لسنوات عديدة ، اتهم إيليا ريميسلو نافالني وفريقه بـ “سرقة أموال المتبرعين” ، وعمل المدون المؤيد للكرملين في روسيا على إعادة تداول هذه المزاعم. في خريف عام 2019 ، نقلاً عن مراسلات مسربة ، أفادت المنفذ الإخباري الاستقصائي The Insider أن كونستانتين كوستين (مسؤول سابق كبير في الكرملين) أمضى السنوات القليلة الماضية “في وضع خطة مع الإدارة الرئاسية للضغط على نافالني ورفاقه”. يُزعم أن جزءًا من هذه الخطة يتعلّق بـ “التبرعات”. كان إيليا ريميسلو ، وفقًا للوثائق ، أحد الأفراد المعينين للمساعدة في تنفيذ هذا المخطط.

في صيف عام 2020 ، قارن ريميسلو التقارير العامة الصادرة عن مكاتب نافالني الإقليمية بالسجلات المودعة لدى وزارة العدل الروسية من قبل المؤسسات التي تمول هذه المكاتب. كما استعرض المعلومات المتعلقة بالتبرعات الواردة في محافظ البيتكوين. استنادًا إلى هذه البيانات ، يدعي ريميسلو أن مؤسسات نافالني المختلفة أرسلت 100 مليون روبل (1.4 مليون دولار) أقل مما أرسلت في عام 2019 لدعم مكاتبه الإقليمية، يعتقد ريمسلو أن نافالني وزملائه سرقوا الفرق.

يؤكد فولكوف أن هناك مؤسسات غير تاك التي بذكرها ريميسلو تمول مكاتب نافالني الإقليمية ، وهو ما يفسر التناقض بين أرقام ريميسلو.

وأضاف “إيليا ريميسلو كان يلاحقنا لسنوات عديدة. في كل مرة تصادر [الشرطة] وثائقنا ، ينتهي الأمر بكل شيء بين يديه”.

كيف توصل المحققون إلى رقم 356 مليون روبل (4.8 مليون دولار) على وجه التحديد للتبرعات المسروقة؟

ذكرت لجنة التحقيق هذا المبلغ من المال ، لكن المسؤولين لم يقدموا أي تفاصيل.
ويرى فولكوف بأن أرقام لجنة التحقيق ملفقة ببساطة. ويصر على أنه لم يتلقى هو ولا نافالني أي راتب من مؤسسة مكافحة الفساد ، ويقول إنه من السخيف الادعاء بذلك، كما تفعل السلطات ، وبأن مبلغًا كبيرًا من تمويل المنظمة قد اختلس. أشار فولكوف أنه كان من المستحيل سحب الكثير من الأموال من الحسابات المصرفية للمؤسسة ، بينما كانت المنظمة تخضع للمراقبة الدقيقة من قبل الكرملين لسنوات عديدة ، حيث خضعت لعمليات تدقيق سنوية. يتساءل: إذا تم سحب مئات الملايين من الروبلات ، فأين السجلات التي تبين التحويلات والمدفوعات؟

هل يمكن أن تخفي مؤسسات نافالني كيف تنفق التبرعات؟ هل من الممكن نظريًا أن يكون هناك شيء قد سُرق من هذه المنظمات؟
المؤسسات التي حددها المحققون الفيدراليون هي منظمات غير ربحية تقدم تقارير منتظمة إلى وزارة العدل الروسية، التي تنشر هذه السجلات على موقعها على الانترنت. تتسم أنشطة مؤسسة مكافحة الفساد بالشفافية، حيث يأتي معظم التمويل من بعض الأفراد ومن عدد قليل من الكيانات القانونية، كما يقول بافيل جامولسكي، رئيس جمعية المحاسبين والمراجعين في المنظمات غير التجارية.

بالإضافة إلى ذلك ، تنشر مؤسسة مكافحة الفساد ومكاتب نافالني الإقليمية تقارير سنوية مفصلة حول عملهم، بما في ذلك السجلات المالية.

وقال جامولسكي “تم إعداد جميع أوراقها بشكل لا تشوبه شائبة. المؤسسة تلتزم بأهدافها القانونية ، ولديها برامج ومشاريع ، وتنفق أموالها فقط على هذه الأشياء”.

من الناحية النظرية ، يمكن لمؤسسات نافالني اختلاس الأموال من خلال الرواتب المدفوعة للإدارة، أو المساعدة المادية المخصصة لبعض الأشخاص، أو السحب النقدي لشراء السلع والخدمات من الشركات الوهمية. لكن هذا النوع من النشاط يحتاج إلى إثبات ، كما يقول جامولسكي، مضيفًا أنه لا يعرف أي دليل يشير إلى أن مؤسسة مكافحة الفساد متورطة في مثل هذا السلوك. توظف المنظمة قلة من الموظفين ، وجميعهم يتقاضون رواتب متوسطة.

ماذا يمكن أن يحدث لنافالني إذا أدين في هذه القضية؟

في حالة إدانته ، يواجه ما بين أربع إلى عشر سنوات في السجن وغرامة تصل إلى مليون روبل (13525 دولارًا). لكن القضية تتعلق بأكثر من مجرد نافالني. حيث اتهمت لجنة التحقيق في بيانها الصحفي “أفراد آخرين” باختلاس أموال. يقول المسؤولون إنهم بصدد تحديد هوية هؤلاء الأشخاص.

قال المحقق السابق في مكتب المدعي العام إن الأشخاص الأكثر عرضة لتوجيه التهم الجنائية هم الأشخاص الذين يعملون في مؤسسات نافالني الذين يشاركون في الأنشطة الإدارية والمالية للمنظمات.

حتى الآن ، لا يمكن لزملاء نافالني سوى تخمين أي منهم قد يتم تسميته في البيان الصحفي التالي للجنة التحقيق. قالت المتحدثة باسم مؤسسة مكافحة الفساد كيرا يارمش إن المنظمة لا تعرف أكثر مما قاله المسؤولون الفيدراليون علنًا. يقول فولكوف أن لا أحد في فريقه على علم بأي إجراءات استقصائية موجهة ضدهم.

وفور وصول نافالني إلى روسيا تم اعتقاله من قبل السلطات في مطار شيريميتيفو.

وقالت دائرة السجون الفيدرالية في بيان: “في مطار شيريميتيفو، احتجز ضباط إدارة عمليات إدارة السجون الفيدرالية الروسية في موسكو أليكسي نافالني، الذي حُكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، والذي كان مدرجًا في قائمة المطلوبين منذ 29 ديسمبر (كانون الأول) 2020 بسبب انتهاكات متعددة لفترة الاختبار”.

ووفقا للبيان، “ستحدد المحكمة الإجراء الإضافي بالنسبة إلى نافالني، حيث سيبقى محجوزا حتى صدور القرار النهائي.

مترجم… كيف أثبتت محادثة بين نافالني وأحد المتورطين في محاولة اغتياله ضلوع الكرملين في مساعي قتله
اعلن أليكسي نافالني المعارض الروسي الإثنين أنّه خدع ضابط أمن ليعترف بأن جهاز الأمن الفدرالي سعى لقتله هذا الصيف ووضع السم في ملابسه الداخلية.