دعا وزير الخارجية الألماني هايكو ماس روسيا الإثنين إلى “الإفراج فورا” عن المعارض أليكسي نافالني الذي أوقف الأحد فور وصوله إلى موسكو آتيا من ألمانيا.

وقال ماس إن نافالني الذي خضع للعلاج بعد عملية تسميم مفترضة في آب/اغسطس “أخذ قرار العودة إلى روسيا لأنه يعتبرها موطنه الشخصي والسياسي” وتوقيفه من جانب السلطات الروسية لدى وصوله “غير مفهوم على الإطلاق”.

هذا واعتقل المعارض الروسي ألكسي نافالني فور عودته إلى موسكو، بعد خمسة أشهر من محاولة تسميم، كادت تودي بحياته، العام الماضي.

وشوهدت الشرطة تقتاد نافالني، 44 عاماً، عند نقطة لمراقبة الجوازات.

لندن “قلقة جدا” من توقيف نافالني

أعربت وزارة الخارجية البريطانية الاثنين عن “قلقها العميق” إزاء توقيف المعارض الروسي أليكسي نافالني الأحد لدى عودته إلى روسيا بعد أشهر عدة على تعرضه لعملية تسميم مفترضة.

وقال وزير الخارجية دومينيك راب “توقيف السلطات الروسية لأليكسي نافالني الذي تعرض لجريمة مشينة، أمر يثير الصدمة” داعيا روسيا إلى التحقيق في كيفية “استخدام سلاح كيميائي على أراضيها” بدلا من “اضطهاد نافالني”. وطالبها بالافراج عن المعارض “فورا”.

رئيسة المفوضية الأوروبية تطالب روسيا “بالافراج فورا” عن نافالني

انضمت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الإثنين إلى الأصوات المنددة باعتقال أبرز معارضي الكرملين أليكسي نافالني وطالبت بالإفراج عنه.

وقال “أدين توقيف أليكسي نافالني” مضيفة “يتعين على السلطات الروسية الإفراج عنه فورا وضمان سلامته”.

وكررت فون دير لايين دعوات الاتحاد الأوروبي لإجراء تحقيق مستقل بشأن تعرض نافالني لمحاولة اغتيال.

وطالبت الولايات المتحدة والعديد من الحكومات الأوروبية بالإفراج عن السياسي المعارض.

وكانت جموع غفيرة قد تحلّقت في مطار فنوكوفو في موسكو الأحد، لاستقبال رحلته القادمة من برلين، لكنّ مسار الرحلة حوّل إلى مطار شيريميتيفو، في العاصمة الروسية أيضا