في 8 يناير (كانون الثاني)، حظر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي استيراد لقاحات كورونا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، وأعلن عن ذلك خلال خطاب مباشر متلفز. وقال إن سبب الحظر هو أن البلدين ليسا “جديرين بالثقة”. يعني هذا الإعلان أن اللقاحات التي يمكن أن تنقذ الإيرانيين من العدوى والوفاة ممنوعة الآن من إدخالها إلى إيران.

وعقب هذا الخطاب أعلن المتحدث باسم جمعية الهلال الأحمر الإيرانية ، إلغاء استيراد 150 ألف جرعة من لقاح فايزر التي تبرعت بها الشركة لإيران.

كيف يتناسب حظر خامنئي مع القانون الدولي؟ أليس خامنئي مسؤولاً جنائياً عن حظر الأدوية اللازمة لحماية صحة الإيرانيين وحياتهم؟

مع هذا الإجراء غير المسبوق على مدار 42 عامًا من تاريخ ايران، انتهك خامنئي صحة وحياة الإيرانيين من خلال حظر استيراد الضروريات الطبية من خلال تصريحات تعلن بوضوح وبشكل مباشر تحيزه ومواقفه السياسية. . هذا الحظر هو أخطر تهديد بحق الإيرانيين في المجال الصحي والحق في الحياة ، وهي حقوق تلتزم ايران، مثلها مثل أي حكومة أخرى في العالم ، بحمايتها قدر استطاعتها.

العلم والإنجازات العلمية ، وخصوصا في مجال الطب ، ليس لها جنسيات ، ومن واجب كل حكومة الحفاظ على حياة وصحة مواطنيها تحت أي ظرف من الظروف , وبغض النظر عن خلافاتهم السياسية مع الدول الأخرى.

الحق في الحياة والحق في الصحة هما أبسط حقوق الإنسان وأعيد تأكيدهما في دستور منظمة الصحة العالمية ، وإيران عضو فيها. وهذه الحقوق منصوص عليها أيضًا في الميثاق الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. كما أن ايران من الدول الموقعة على هذا الميثاق . تنص المادة 12 من الميثاق على وجه التحديد على أنه يجب على الدول الأعضاء اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان هذه الحقوق من خلال “الوقاية والعلاج والسيطرة على الأمراض الوبائية والمزمنة والتي لديها علاقة بالعمل وغيرها” وعن طريق “تهيئة الظروف التي من شأنها أن تضمن للجميع الخدمات الطبية والرعاية في حالة المرض”.

الحق في الصحة مدرج أيضًا في الاتفاقيات الأخرى التي انضمت إليها ايران، بما في ذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل . تنص المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على ما يلي: “لكل فرد الحق في مستوى معيشي ملائم لصحة ورفاهية نفسه وأسرته ، بما في ذلك المأكل والملبس والمسكن والرعاية الطبية والخدمات الاجتماعية الضرورية ، والحق في الأمن في حالة البطالة أو المرض أو العجز أو الشيخوخة أو أي نقص آخر في سبل العيش في ظروف خارجة عن إرادته “.

يُعد حظر خامنئي استيراد لقاحات فيروس كورونا من قبل الشركات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، أخطر تهديد مباشر على صحة وحياة الإيرانيين في العقود الأربعة الماضية. يصبح هذا الأمر أكثر خطورة إذا تذكرنا أن ايران قد اشترت أسلحة ومعدات عسكرية من أي مصدر كانت قادرة على ذلك ، حتى أثناء الحرب الإيرانية العراقية في الثمانينيات. اما عندما يتعلق الأمر بصحة وحياة المواطنين الإيرانيين ، فقد حظر خامنئي استيراد لقاحات كورونا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، مدعياً أن هذه الدول قد تختبرها على أشخاص في بلدان أخرى لمعرفة ما إذا كانت فعالة أم لا.

الأكاذيب والتصريحات التي لا أساس لها في ايران قديمة قدم النظام نفسه. وصف وزير الخارجية محمد جواد ظريف العقوبات الأمريكية مرارًا بأنها “إرهاب اقتصادي”. لقد صاغ الرئيس روحاني مصطلح “الإرهاب الطبي”، واتهم علي شمخاني ، أمين سر المجلس الأعلى للأمن القومي ، الولايات المتحدة بارتكاب “جرائم ضد الإنسانية” من خلال الادعاء الكاذب بأن العقوبات الأمريكية تنطبق على الطب.

 

 

مارغريت كينان أول شخص يتلقى لقاح فايزر ضد كوفيد 19 في العالم
أصبحت مارغريت كينان البالغة تسعين عاماً، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف المختبرين الأمريكي والألماني بعد قرابة أسبوع من إعطاء السلطات البريطانية ضوءها الأخضر لتوزيعه في البلد الأكثر تضرراً في أوروبا مع قرابة 61500 وفاة.