اتهم المدعون العامون الأمريكيون موظفًا سابقًا في زوم بعرقلة اجتماعات بالفيديو بمناسبة ذكرى عام 1989 حيث قامت الصين بحملة قمع الاحتجاجات في ميدان تيانانمين.

المدير التنفيذي في الصين ، شينجيانغ جين ، متهم بالمساعدة في إنهاء أربعة اجتماعات فيديو على الأقل في مايو (أيار) ويونيو (حزيران)، أستضافها أشخاص مقيمون في الولايات المتحدة.

هناك مذكرة لإلقاء القبض عليه.

وقالت زووم إنها تتعاون مع السلطات. ولم تعلق الصين على القضية.

وقالت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها إنها “أنهت العقد” مع الموظف لانتهاكه سياساتها ووضعت موظفين آخرين في إجازة إدارية بانتظار الانتهاء” من تحقيق داخلي”.

وقال بيان صادر عن وزارة العدل الأمريكية إن شينجيانغ جين ، المعروف أيضًا باسم جوليان جين، أنه تآمر اعتبارًا من يناير (كانون الثاني) 2019 لـ “فرض رقابة على الخطاب السياسي والديني للأفراد الموجودين في الولايات المتحدة وحول العالم بتوجيهات من الحكومة الصينية.

ويزعم المدعون أن الرجل البالغ من العمر 39 عامًا وآخرون أنهوا ما لا يقل عن أربعة اجتماعات لإحياء الذكرى الحادية والثلاثين لحملة ميدان تيانانمن ، والتي حضر بعضها منشقون.

 

سعى “جين” لتضليل الموظفين الآخرين في شركة زوم

يزعمون أنه اختلق انتهاكات لشروط خدمة زوم لتبرير أفعاله لرؤسائه.

وقال القائم بأعمال المدعي الأمريكي سيث دوشارم في بروكلين: “ارتكب جين جرائم وسعى لتضليل الآخرين في الشركة ، لمساعدة السلطات (الصينية) في الرقابة ومعاقبة أصحاب الخطاب السياسي لمجرد ممارستهم لحقوقهم في حرية التعبير”.

وبحسب البيان ، فإن السلطات الصينية “استغلت المعلومات التي قدمها جين للانتقام وتخويف المشاركين المقيمين في الصين أو أفراد عائلات المشاركين المقيمين في البلاد”.

 

الصين تطلق برمجيات خبيثة لمراقبة الإيغور حول العالم
في حين اكتشف باحثون بشركة Google أن القراصنة قد أدخلوا أدوات بوسعها اختراق هواتف الإيغور وسرقة بياناتهم، على مواقع يزورها الإيغور بشكل متكرر.